تعرف كيف يمكن أن تؤثر الرياضة سلبا على وزنك؟

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لقد زادت في الفترات الأخيرة البحوث التي تشير إلى ان ممارسة الرياضة لن تساعدنا على فقدان الوزن كما يعتقد معظم الناس.

ولتعزيز هذه النقطة، ذكر طبيب تغذية وفقا للإندبندنت أن ممارسة الكثير جدا من الرياضة يمكن أن يوقف فعليا حرق الدهون في الجسم.

من المفاهيم السائدة لدى الكثير هو انه اذا أراد الشخص فقدان الوزن فإنه يذهب الى صالات الألعاب الرياضية او فصول الرقص ولكن وفقا لجيسيكا سيبيل، فان كثرة التمرينات في كثير من الأحيان يمكن أن تعوق جهودك وفقدان الوزن.

وقد شرحت أخصائي التغذية الأسترالية والمؤلفة الأكثر مبيعا كل شيء في منشور جديد لها ، وقالت "من الخبرة السريرية والشخصية، أستطيع أن أقول لكم أن الإفراط في ممارسة الرياضة يمكن أن يكون ضرره على الوزن أكثر من نفعه".

"وأرى كثيرا العملاء الذين يمارسون الرياضة كل يوم (أحيانا مرتين) ولا يزال ليس بإمكانهم فقدان الوزن."

"عندما تلعب كثيرا، فان مستوى الكورتيزول يرتفع لديك (تذكر، جسمك لا يعرف الفرق بين الإجهاد الناتج عن ممارسة الرياضة والإجهاد الطبيعي)."

"ثم، عند تكرار تلك الحالة فان مستويات الكورتيزول الخاص بك تصبح في حالة مجنون. وارتفاع الكورتيزول يعني ان جسمك لا يمكنه أن يحرق الدهون - حيث انه مشغول جدا في محاولة لتحقيق التوازن بين الجهاز العصبي السمبتاوي والباراسمبتاوي. "

وتقول سيبيل انها عندما توقفت عن ممارسة الرياضات المكثفة وجدت أنهخا أصبحت أكثر نشاطا ولديها طاقة كبيرة في الصباح.

بدلا من هذه التدريبات المكثفة، وتوصي الناس ممارسة الرياضات الخفيفة مثل المشي، بيلاتيس أو اليوغا.

وقد أدى ذلك إلى نتائج عظيمة بالنسبة لعملاء سيبيل: "كانوا يعودون إلى مكتبي وملابسهم قد اتسعت، ومستويات الطاقة لديهم أعلى، وكانوا ينامون بشكل أفضل بكثير"، كما تقول.

إذا كنت تمارس الكثير من الرياضة في محاولة لانقاص الوزن ومع ذلك لا ترى إنخفاض للوزن على الميزان  بالطبع، يمكن أن تكون حصلت على كمية أكبر من العضلات وعليك أن تتناول أكل صحي جدا - ولكن سيبيل توصي خفض التدريبات الخاصة بك بعض الشيء: وتقول: "إن تجاوز ممارسة الرياضة قد يجعل من الصعب عليك أن تفقد الوزن".

"إذا لم يكن قد انخفض وزنك الآن مع ممارسة الرياضة بكثافة عالية، حاول قطعها مرة أخرى مثلما فعلت وشاهد ما إذا كان ذلك سيحدث فرقا. فالجسم الذي يحصل على الراحة هو جسم صحي - ومن المهم بشكل لا يصدق أن تلتزم بالاستراحة يوميا. "