بالصور.. تعرف على قاعدة العديد التي تحدث عنها تميم في تصريحاته

أخبار محلية

أرشفية
أرشفية

ذكر تميم بن حمد آل ثانى أمير قطر،قاعدة العديد الأمريكية في تصريحاته التى تم نشرها عبر وكالة قطر وأثارت ضجة كبيرة بعد هجومه على السعودية والإمارات ومصر ومغازلته لإيران وإسرائيل.  

وقال تميم إن قاعدة العديد مع أنها تمثل حصانة لقطر من أطماع بعض الدول المجاورة، إلا أنها هي الفرصة الوحيدة لأمريكا لامتلاك النفوذ العسكري بالمنطقة، في تشابك للمصالح يفوق قدرة أي إدارة على تغيير.

في هذا التقرير يلقي "اليمن العربي" الضوءعلى هذه القاعدة الامريكية التي تم أنشائها على الاراضي القطرية لتعريف القارىء بها وأهميتها لقطر وأمريكا.

إنشاء القاعدة

بدءت فكرة إنشاء قاعدة العديد عام 1996 عندما وافق الشيخ حمد بن خليفة أل ثاني على استضافة معدات و أجهزة أمريكية عسكرية تكفي لتسليح لواء ، ثم تطور الأمر لتشمل الإستطافة30 مقاتلة و 4 طائرات نقل ، و ذلك كان الدافع لبناء قاعدة جوية رئيسية في الخليج لإستضافة هذه القوات و غيرها في المستقبل .

 و في مقابل ذلك  تحصل دولة قطر على الحماية الأمريكية و حماية حلف الناتو من التهديدات الخارجية المحتملة لقطر و باقي دول الخليج كدولة إيران و دولة العراق في ذلك الوقت ، بالإضافة لميزات أخرى كتدريب الجيش القطري و تزويده بالأسلحة المتطورة .

تكلفة إنشاء القاعدة

 بلغت تكلفة هذه القاعدة (التكلفة لا تشمل الإنشاءات الإضافية) أكثر من مليار دولار أمريكي ، و قد مولت الحكومة القطرية المشروع بالكامل و قامت بالتعهد بتأمين الأموال للإنشاءات المستقبلية ، و أصبحت هذه القاعدة بعد اكتمالها أكبر قاعدة أمريكية خارج الأراضي الأمريكية ، و استخدمت لاحقا في الحرب على أفغانستان حيث بلغ عدد القوات المتواجدة بها حوال 10,000 جندي بالإضافة ل 120 طائرة عام 2001 ، و كانت هذه القاعدة هي المركز الرئيسي لإدارة الحرب على العراق علم 2003 ، و تتميز أيضا بوجود مخازن للأسلحة الأمريكية هي الأكبر من نوعها ، و يبلغ عدد الجنود الأمريكيين المتواجدين بصورة دائمة في القاعدة 3000 جندي تقريبا.

 موقع قاعدة العديد

الموقع: تقع قاعدة العديد في الجنوب الغربي من مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر و تبعد عن الدوحة مسافة 35 كيلومتر تقريبا و هذه صورة فضائية تبين موقعها.

ملاجئ ثانوية داخل القاعد

 بعدد 4 ملاجئ تلجأ لها الطائرات التي تكون جاهزة للإنطلاق ، و يتسع الملجأ الواحد لعدد 6 طائرات و ربما أكثر تبعا لنوع الطائرات ، و الصورة الفضائية التالية تبين الملاجئ الثانوية في جنوب القاعدة و الصورة التي تليها تبين الملاجئ الثانوية في المنطقة الوسطى.

الدفاعات التابعة للقاعدة:

 اعتمد الجيش الأمريكي على رادارات لتوفير غطاء جوي لحماية القاعدة من مخاطر الصواريخ البالستية و الهجمات الجوية من قبل الجهات المعادية ، و هذا النظام يوفر غطاء جوي لدولة قطر بالكامل بالإضافة لمياهها الإقليمية و أراضي مملكة البحرين و جزء من أراضي المملكة العربية السعودية ، و الصورة الفضائية التالية تبين المدى الذي تغطيه هذه المنظومة و هي دائرة هذه بياناتها التقريبية:نصف قطر الدائرة 159.73 كيلومترمساحة المنطقة داخل محيط الدائرة 80,273.43 كيلومتر مربعمحيط الدائرة 1,003.57 كيلومتر