بعيدًا عن نفي أو تأكيد تميم.. ما هي طبيعة علاقة قطر بـ"إسرائيل" وحماس؟

أخبار محلية

القيادة القطرية مع
القيادة القطرية مع أولمرت - أرشيفية

زعمت دولة قطر أن قراصنة إنترنت اخترقوا الموقع الرسمي لوكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا"، في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء، وقاموا بفبركة ونشر تصريحات مزعومة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تضمنت تأكيده على أن حماس هي الممثلة لفلسطين وأن علاقة الدوحة بتل أبيب على ما يُرام، في التقرير التالي يكشف اليمن العربي عن التصريح في محله بعيدًا عن قوله من عدمه.


قطر واعتبارها لحماس ممثلًا لفلسطين


قال خبراء إنه بغض النظر عن أن الموقع أخترق أو لم يخترق فالتصريحات التي نُشرت تعبر بالفعل عن سياسة دول قطر تجاه القضية الفلسطينية، فهي توفر كل شىء لقيادات حماس في الدوحة، حتى أن انتخابات المكتب السياسي الأخيرة للحركة تم إجرائها في العاصمة القطرية في وجود موسى أبو مرزوق وخالد مشعل أبرز قيادات الحركة، وهو ما يؤكد نصف التصريح الأول الذي نفته قطر بأنها تعتبر حماس وليس غيرها مُمثل للشعب الفلسطيني.


متانة العلاقات القطرية الصهيونية


أما بالنسبة لنصف التصريح الآخر الذي نفته قطر والذي تحدث عن متانة العلاقات القطرية الصهيونية، فحسب نشطاء فأن الواقع يؤكدها بعيدًا على التصريحات، حيث بدأت قطر علاقاتها مع إسرائيل بعد مؤتمر مدريد وكان أول لقاء قطري إسرائيلي مع رئيس الحكومة الإسرائيلي وقتها شمعون بيريز بعد زيارته لقطر عام 1996 وافتتحاه المكتب التجاري الإسرائيلي في الدوحة وتوقيع اتفاقيات بيع الغاز القطري لإسرائيل، ثم إنشاء بورصة الغاز القطرية في تل أبيب.


فتح قطر لمكاتب تجارية صهيونية على أراضيها


وقامت قطر وعُمان بفتح مكاتب تجارية صهيونية في عام 1996، واستمرت حتى عام 2000 حيث أغلقت رسميا إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.


معاهدة التجارة الحرة الجات


وقد صارحت قطر بالفعل بعلاقتها بإسرائيل في معاهدة التجارة الحرة الجات فهذه الاتفاقية لها شروطها ومنها انه لا توجد مقاطعة، والعلاقات القطرية الإسرائيلية جيدة والعلاقات مع الولايات المتحدة ممتازة وإن كانت هناك اشكاليات في الرأي بين الطرفين.