شرطة دبي تكشف عن انضمام أول شرطي آلي ذكي إلى صفوف كوادرها "صور"

عرب وعالم

اليمن العربي

كشفت القيادة العامة لشرطة دبي، هذا اليوم الإثنين، عن انضمام أول شرطي آلي ذكي في العالم إلى صفوف كوادرها، لتأدية المهام الموكلة إليه والتعاون مع سكان دبي وملايين السياح في شوارع المدينة.


ومن جانبه، أوضح مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية في شرطة دبي، العميد خالد ناصر الرزوقي، أن الشرطي الآلي تم تصميمه لتقديم يد العون للناس في مراكز التسوق والشوارع كما سيساعد على مكافحة الجريمة، والحفاظ على الأمان في المدينة وتعزيز سعادة الناس.

وأضاف أنه يعتبر أحدث إضافة ذكية لقوى وكوادر القيادة العامة لشرطة دبي، حيث يمثل إنجازا مهما في دبي بشكل عام، وخطوة للأمام نحو تحقيق رؤية دبي في أن تصبح لاعبا عالميا رائدا على صعيد تبني تقنيات المدن الذكية.

وأقيم اليوم حفل استقبال مميز للشرطي الآلي حضره معالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، وخلاله قدم الشرطي الآلي التحية للضيوف.

ويتميز هذا الشرطي بأنه مزود بنظام ذكاء اصطناعي وجهاز كشف للمشاعر وحركة الأجسام، ولهذا فهو يمكنه التعرف على الإيماءات وإشارات اليد عن بعد يصل حتى 1,5 متر تماما مثل رجل الشرطة البشري فيما يمكنه رصد تعبيرات السعادة والحزن والابتسام على وجوه الناس وتغيير تعبيراته وطريقة تحيته لتعزيز الطمأنينة والراحة في نفوس الأشخاص الذين يتعاملون معه.

ويمتاز الشرطي الآلي بأنه يحتوي على جهاز لوحي مدمج، وهذا يتيح للناس إمكانية الاستفادة من خدمات الشرطة الذكية وذلك عن طريق استخدام بطاقات الائتمان لإجراء عمليات الدفع مما يسهم في تعزيز تجارب خدمة العملاء.

ويستطيع الشرطي الآلي أيضا تقديم الخدمات للجمهور عبر 6 لغات مختلفة بما فيها العربية والإنجليزية وغيرها فضلا عن إمكانية الدردشة والتفاعل والرد على استفسارات الجمهور والمصافحة وتقديم التحية العسكرية بينما سيسمح نظامه المتكامل بربطه مع مختلف قنوات التواصل الاجتماعي مثل "تويتر"، وكذلك أنظمة الذكاء الاصطناعي والتطبيقات عبر الأجهزة المحمولة والمواقع الإلكترونية وغيرها.

وسيقوم الشرطي الآلي بتسخير حلول إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وأحدث التقنيات الذكية، كما سيستخدم برنامج التعرف على الوجه لمساعدة ضباط الشرطة على تحديد هوية المجرمين والأشخاص المطلوبين والقبض عليهم، إضافة إلى بث لقطات فيديو مباشرة إلى مركز التحكم في شرطة دبي، وذلك أثناء قيامه بالدوريات في شوارع المدينة.

ومن المقرر أن يقوم الشرطي الآلي بدوريات تجريبية في قاعات معرض "جيسيك 2017"، حتى مساء يوم الثلاثاء ثم سيباشر جولاته الاعتيادية في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية ضمن المدينة حيث يستطيع رسم خرائط للأجزاء الداخلية في المباني والتنقل بشكل آلي عن طريق نظام تحكم ذاتي وميزة مبتكرة للحركة، وذلك وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية.