كوريا الجنوبية تعتزم استئناف المساعدات الإنسانية لجارتها الشمالية

عرب وعالم

اليمن العربي

 قالت الحكومة الكورية الجنوبية انها تعتزم استئناف المساعدات الإنسانية تجاه كوريا الشمالية بغض النظر عن الأوضاع السياسية مثل إطلاق الصاروخ وغيره.


ونقلت وكالة "يونهاب" عن مصدر في وزارة الوحدة بسول اليوم الاثنين إن تقديم الدعم الإنساني إلى كوريا الشمالية هو مبدأ في الحكومات السابقة، مضيفا أن حكومة الرئيس مون جيه- إن تعتقد بأنها ستلتزم بهذا المبدأ.
وأبدت الحكومة السابقة للرئيسة بارك كون هيه موقف ايجابي إزاء مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية إلى الطبقات الضعيفة في كوريا الشمالية، غير أنه في الواقع، توقفت عن ذلك قائلة إنها تقوم بمراجعة شاملة لحجم وتوقيت تقديم المساعدات بعد أن أجرت كوريا الشمالية تجربة نووية رابعة في يناير العام الماضي.


ومن المتوقع أن تسمح وزارة الوحدة لمنظمات محلية بتقديم طلب في مطلع الشهر الجاري، لتقديم المساعدات الإنسانية إلى بيونغ يانغ في وقت قريب.


كما من المرجح أن تستأنف الحكومة تقديم المساعدات الإنسانية إلى كوريا الشمالية عبر منظمات دولية مثل برنامج الغداء العالمي ومنظمة الصحة العالمية وغيرها.


ويرى خبراء مطلعون أن الحكومة الجديدة لها نية قوية في تقديم الدعم الإنساني إلى بيونغ يانغ بشكل منفصل عن الأوضاع الأمنية الخطيرة في شبه الجزيرة الكورية بسبب إطلاقها سلسلة من الصواريخ مؤخرا.


يذكر أن حوالي 10 منظمات تقدمت بطلبات للاتصال مع كوريا الشمالية نظرا لتوقعاتها الإيجابية بشأن تحسين العلاقات الثنائية بين الكوريتين نتيجة انطلاق الحكومة الجديدة التي من المتوقع أن تتخذ سياسات تصالحية تجاه كوريا الشمالية.