مبادرة جديدة لتحرير مسار الأزمة السياسية في اليمن

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة "الخليج" الإماراتية، اليوم الإثنين، إن هناك مبادرة جديدة، مقترحة من الحكومة الألمانية، والاتحاد الأوروبي، لتحريك المسار السياسي لحل الأزمة اليمنية المتفاقمة.

 

وقال مصدر حكومي للصحيفة إن المبادرة الجديدة ستقدم بشكل رسمي من قبل الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي للأمم المتحدة لتبنيها.

 

 ولفت إلى أن الخطة تقضي بسريان هدنة إنسانية خلال شهر رمضان المبارك، بالتزامن مع إطلاق متبادل للأسری، والمختطفين قسرياً، ورفع الحصار عن المدن، وإتاحة المجال لوصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة، بما يسهم في تهيئة أجواء، مواتية لاستئناف مشاورات السلام بين الحكومة الشرعية والانقلابيين.

 

وذكرت مصادر الصحيفة أن المبادرة الألمانية الأوروبية تتضمن انسحاب مسلحي جماعة الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح من مدينة وميناء الحديدة على أن تتولى الأمن في المدينة والميناء قوات يمنية لم تشترك في الحرب، بما يسمح بدخول المساعدات الإنسانية والسلع التجارية.

 

وأضافت مصادر الصحيفة أن المبادرة حظيت بموافقة مبدئية من قبل الحكومة اليمنية وتحالف (الحوثي-صالح)، بفتح مطار صنعاء الدولي أمام حركة الطائرات، على أن تتولى الأمم المتحدة مراقبة وفحص الطائرات القادمة والخارجة من المطار.