قذائف مدوية من "ترامب" للمسلمين في خطاب قمة الرياض.. تعرف عليها

أخبار محلية

اليمن العربي

 

 

ألقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خطابًا بالقمة الاسلامية الأمريكية المنعقدة في الرياض، بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

 

تحالف لوقف التطرف بالشرق الأوسط

في البداية، قال الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، إن أمريكا لديها رؤية للسلام والأمن والرخاء فى الشرق الأوسط والعالم، مؤكدًا أن أمريكا تسعى لتشكيل تحالف بين دول الشرق الأوسط لوقف التطرف.

 

فصل جديد للشراكة مع الدول الاسلامية

وأضاف "ترامب"، في خطابه، أن قمة اليوم هى بمثابة إطلاق فصل جديد فى الشراكة مع الدول الاسلامية سيحقق فوائد دائمة لكل المواطنين، موضحًا هذا التجمع الاستثنائى قد يكون بداية للسلام بالشرق الأوسط، وربما العالم، متابعًا: "نظرتنا هى نظرة سلام وأمن واستقرار فى المنطقة العربية وكل بلدان العالم".

 

لا تنتظروا أمريكا لتخليصكم من الإرهاب

وتابع الرئيس الأمريكى إن أكثر ضحايا الهجمات الإرهابية الدموية هم الدول العربية والإسلامية بالشرق الأوسط، مطالبًا الدول الإسلامية بألاّ تنتظر تدخل أمريكا لتخليصها من الإرهاب، في إشارة منه لضرورة تحرك المسلمين لمواجهة الإرهابيين.

 

وفي هذا الشأن، يضيف "ترامب": "95 % من ضحايا الإرهاب هم من المسلمين، وأن معظم دول العالم عانت بشكل أو بآخر من الهجمات الإرهابية المروعة، وأن تنظيمات داعش والقاعدة وحزب الله وحماس تمثل أشكالا مختلفة من الإرهاب".

 

النظام الإيراني يدمر المنطقة

واستطرد: "النظام الإيرانى، مسئول عن الكثير من عدم الاستقرار فى المنطقة، مشيرًا إلى أن إراقة الدماء، والإرهاب، يقفان عائقا أمام إمكانات المنطقة، وأنه يتعين مواجهة الإرهاب بكافة أشكاله.

 

واعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن "حزب الله" تهديد إرهابي تتعاون الدول لمكافحته، مؤكدًا أن الرئيس السوري بشار الأسد باق في منصبه بسبب الدعم الإيراني، مضيفًا أنه يثمن استضافة لبنان وتركيا والأردن للاجئين السوريين.

 

رسالة تحذيرية لإيران

وأردف: على النظام الإيراني الاختيار بين العزلة والدخول في المنظومة الدولية،  لقد أسسنا مركزا في السعودية من أجل مكافحة الفكر المتطرف ومحاربة الإرهاب الذي تفشى في دول العالم"، مؤكدًا أنه لا بد أن ينشأ شباب المنطقة العربية على أسس الحريات ويعبروا عن آرائهم بمنتهى الحرية.

 

 

تعديل إستراتيجية مواجهة الإرهاب

وأكد أن طريق الخلاص من الإرهاب يبدأ من هذه المنطقة وأن دول الشرق الأوسط عليها أن تقرر ما هو المستقبل الذى تريده، كما أن المستقبل الأفضل فى هذه المنطقة يعتمد على طرد الإرهابيين، مشددا على ضرورة تعديل استراتيجيتنا لمواجهة أخطار الإرهاب.

 

 

إطردوا الإرهابيين من دولكم

وطالب ترامب بأن تضمن الدول الإسلامية أن الإرهابيين لن يجدوا ملاذا آمنا، قائلا: "الدول الإسلامية يجب أن تتحمل المسئولية الكبرى فى هزيمة الإرهاب ويجب أن نعمل على قطع مصادر التمويل للتنظيمات الإرهابية"، مؤكدا أن تحقيق الأمن سيكون عبر الاستقرار وليس من خلال الفوضى.

 

مصر شاهدة على الحضارات العظمى

وتطرق للحديث عن مصر بشكل خاص، قائلًا: "مصر لديها حضارة كبيرة منذ ملايين السنين.. مصر بها عجائب الدنيا مثل أهرامات الجيزة التى تشهد على الحضارات العظمى"، في إشادة خاصة من الرئيس الأمريكي للحضارة المصرية.

 

واستمر الرئيس الأمريكي في إشادته بمصر قائلًا: "مصر كانت مركزًا مزدهرًا على مدار آلاف السنوات، خاصة في أسوان والأقصر والإسكندرية".