أطباء: تناول اللحوم الحمراء بكثرة تزيد من خطر الوفاة من تسعة أمراض خطيرة

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وجدت دراسة جديدة وفقا لما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية ان الاكثار من تناول لحم البقر المشوي ولحم الضأن يمكن ان يؤدي الى الإصابة بتسع امراض مميتة.

 

فقد وجد العلماء ان تناول اللحم الأحمر يزيد من خطر الوفاة بالسرطان وأمراض الزهايمر وأمراض القلب بالإضافة الى السكري.

 

كما وجدوا أيضا ان تناول هذا النوع من اللحوم يزيد من الإصابة السكتة الدماغية والتهاب الكلى والكبد وأمراض الرئة.

 

ولكن ، وفقا لما ذكرته الدراسة ، فان تناول اللحوم البيضاء بانتظام قد يعكس هذا الأمر ويقلل من خطر اللحوم الحمراء.

 

فهؤلاء الذين يتناولون اللحوم البيضاء بكثرة اقل عرضة بنسبة 25% للإصابة بالأمراض المميتة من اؤلائك الذين يتناولها قليلا.

 

وتتبع باحثون من المعهد الوطني للسرطان في ماريلاند العادات الغذائية ل 536000 رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 50 و 71 سنة لمدة 16 عاما.وسجلوا كمية اللحوم التي استهلكها المشاركون، بما في ذلك اللحوم الحمراء والبيضاء المصنعة والغير مصنعة، فضلا عن تناول الأسماك.

 

وكشفت النتائج، التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية، أن الناس الذين يتناولون اللحوم الحمراء معظم الوقت كانوا أكثر عرضة للوفاة من أمراض مختلفة بنسبة 26 في المائة من أولئك الذين يستهلكون كميات أقل .

 

وأضاف العلماء أن الحديد الهيم، وهو نوع موجود فقط في اللحوم الحيوانية، قد يسهم في خطر الموت من السرطان أو أمراض القلب.

 

وقال الباحثون: "أظهرت النتائج زيادة مخاطر الوفيات والوفيات بسبب تسعة أسباب مختلفة مرتبطة بكل من اللحوم الحمراء المصنعة وغير المصنعة.

 

كما أنها تظهر انخفاض المخاطر المرتبطة بتناول اللحوم البيضاء، وخاصة اللحوم البيضاء غير المصنعة .

 

وأضافت الدراسة ان تلك الآثار الناجمة من تناول اللحوم الحمراء على صحة الإنسان قد يكون راجعا إلى مكونات مثل الحديد الهيم، النترات، والنتريت

 

وقالوا: "لقد تبين أن ارتفاع تناول الحديد الهيم مرتبط بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.كما انه يتم إضافة النترات والنيتريت إلى اللحوم أثناء عملية المعالجة.ويعتقد بعض المحققين أن النترات من المصادر النباتية قد يكون لها فوائد محتملة، وخاصة بالنسبة لصحة القلب والأوعية الدموية، ولكن النترات / النتريت من مياه الشرب واللحوم المصنعة ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة يأنواع السرطانات المختلفة.