نكشف اسم الدولة التي تسببت في تراجع قطر عن افتتاح محطة كهرباء عدن "تقرير"

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في الأيام القليلة الماضية، أعطى رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر وعد لشعبه ببدء عمل محطة الكهرباء المركزية بعدن العاصمة المؤقتة للبلاد، والتي أنشأتها دولة قطر مساهمة منها في حل أزمة نقص الطاقة وبما سيؤدي إلى القضاء على ظاهرة انقطاع التيار الكهربائي، ألا أن الشركة التركية أوقفت سير الإنشاء لأسباب غير صحيحة.


إشارة البدء

أعطى رئيس الوزراء  أحمد عبيد بن دغر، إشارة بدء عمل محطة الكهرباء المركزية بعدن العاصمة المؤقتة للبلاد والتي أنشأتها دولة قطر مساهمة منها في حل أزمة نقص الطاقة وبما سيؤدي إلى القضاء على ظاهرة انقطاع التيار الكهربائي بالمدينة والمحافظات بصورة نهائية.


شركة شاليك إنيرجي

وقالت مصادر يمنية، إن شركة شاليك إنيرجي التركية المنفّذة للمشروع تمكنت بالتعاون مع المؤسسة العامة للكهرباء اليمنية، من تذليل كل الصعوبات وتركيب المولدات وتجريبها خلال اليومين الماضيين بطاقة 60 ميجاوات.


انقطاع التيار الكهربائي

وتعاني عدد من المحافظات اليمنية من انقطاع التيار الكهربائي، بعد توقّف محطة مأرب، المصدر الرئيس للتيار الكهربائي باليمن عن العمل منذ نحو عامين، بسبب الحرب الدائرة بين الميليشيات المتمردة بقيادة الحوثي والمخلوع صالح من جهة، وقوات الحكومة الشرعية من جهة أخرى.


للتخفيف من معاناة الشعب اليمني

جاءت مبادرة دولة قطر بإنشاء محطة الكهرباء في عدن دعما للحكومة والشرعية في اليمن وكذلك للتخفيف من معاناة الشعب اليمني الشقيق الذي يعاني من ويلات الحرب منذ قرابة الست سنوات.


شكر الآلاف من أبناء الشعب اليمني

ولاقت مساهمة دولة قطر استحسان وشكر الآلاف من أبناء الشعب اليمني عامة وأهل عدن بوجه خاص لما تمثله المحطة من رافد أساسي ومؤثر في الحياة اليومية لليمنيين خاصة مع اقتراب فصل الصيف والحاجة الماسة للتيار الكهربائي.


شكرًا

ورفع أهالي مدينة عدن لافتات تحمل عبارات الشكر والامتنان لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على مبادرته ودعمه للشرعية باليمن.


المشروع تأجل

ألا أن الفرحة لم تدوم كثيرًا، فأعلنت المؤسسة العامة للكهرباء بالعاصمة المؤقتة عدن أن افتتاح المحطة القطرية لإنتاج الطاقة "الستين ميجا وات" سوف يتأجل بهدف استكمال بعض الأعمال الفنية.


الحالة الأمنية

وقالت المؤسسة، إن التأخير يأتي بسبب عدم استطاعة مهندسين الشركة التركية المنفذة للمشروع من الوصول للموقع خلال الأيام الماضية نتيجة للحالة الأمنية التي كانت عليها العاصمة المؤقتة عدن.


لهذا السبب

وأكدت المؤسسة أنه يجري حاليًا استكمال الترتيبات النهائية لشراء مائة ميجا وات كانت الحكومة قد أقرتها، وقامت الوزارة والمؤسسة بالبدء بتنفيذها مع الشركات التي رست عليها العقود لتدخل الخدمة في الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك لتصبح الطاقة المتاحة 370 ميجا وات.