قطر تنتقد دول الخليج والسبب "الإخوان" (تقرير خاص)

أخبار محلية

اليمن العربي

في الوقت الذى تنفي فيه قطر دعمها لجماعة الإخوان المسلمين، تدافع الدوحة باستماتة عن الجماعة بطريقة أو بآخرى للحد الذى جعلها تنتقد دول الخليج.

ونفى وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في حوار أجراه مع موقع "أراب نيوز" الإخباري السعودي، ما يتردد بشأن دعم بلاده لتنظيم "الإخوان" الإرهابي في مصر، مؤكدًا أن بلاده لا تضع التنظيم في قائمة التنظيمات الإرهابية بحجة أنها لا تملك دليلًا حول تورط عناصرها في التخطيط لعمليات إرهابية داخل قطر.
وانتقد المسؤول القطري الأربعاء، الموقف الذي تبنته كلا من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بوضع التنظيم في قائمة التنظيمات الإرهابية، على الرغم من عدم وجود أي دليل يدين التنظيم في هذا الشأن، على حد رؤية الدوحة.

كما رفض الاتهامات الموجهه لبلاده بإيواء عناصر التنظيم الهاربين من أحكام قضائية في مصر، موضحًا أن هؤلاء العناصر جاءوا إلى الدوحة كمعارضين سياسيين، وأن بلاده تقبل عناصر من المعارضة السياسية من كل أنحاء العالم، مُشيرًا إلى موقف بلاده من الداعية الإخواني الهارب من أحكام القضاء المصري، يوسف القرضاوي؛ يأتي من منطلق كونه مواطن قطري، ومن ثم لا يمكن لبلاده أن تقوم بترحيله خارج البلاد.

ولا يختلف الموقف القطري المؤيد لجماعة "الإخوان"، عن تأكيد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في كلمته بالقمة العربية، والتي أكد خلالها رفض قطر كلمة تصنيف "الإخوان" على قوائم الإرهاب، مشيرًا إلى أن الإختلاف معها يقتصر فقط على الناحية السياسية.