توقعات بالإفراج عن مسربة الوثائق الأمريكية السرية إلى ويكيليكس

عرب وعالم

اليمن العربي

يتوقع أن يتم إطلاق سراح محللة الاستخبارات السابقة لدى الجيش الأمريكي، تشيلسي مانينغ، التي أدينت بسرقة وثائق سرية عن حرب العراق ونقلها إلى موقع ويكيليكس، من سجن عسكري أمريكي اليوم الأربعاء.

وقال محامي مانينغ الأسبوع الماضي إنه سيتم الإفراج عنها من فورت ليفينوورث في كانساس. وكان حكم السجن الصادر بحقها لمدة 35 عاماً قد تم تخفيفه من جانب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

يذكر أن مانينغ المتحولة جنسياً وكانت تعرف سابقاً باسم برادلي مانينغ، هي شخصية محورية في عملية تسريب لوثائق حكومية سرية هي الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة.

وسرقت مانينغ أثناء خدمتها في العراق عام 2010 مئات الآلاف من الملفات الحكومية السرية ومنحتها لموقع ويكيليكس. وتم احتجازها منذ أن تم إلقاء القبض عليها في مايو (أيار) 2010 .

واعترفت بتجميع وثائق أثناء عملها كمحللة استخباراتية في العراق.

وأدينت مانينغ بـ 19 من 21 تهمة بمحكمة عسكرية رفيعة المستوى في 2013 . ومع ذلك تمت تبرئتها من التهمة الأكثر خطورة وهي مساعدة "العدو".

وبعد فترة وجيزة من الحكم عليها، أعلنت مانينغ عن نيتها الخضوع لعملية تحول جنسي إلى امرأة. وأنهت في سبتمبر (أيلول) إضراباً عن الطعام بعد التوصل إلى اتفاق بشأن رغبتها في إجراء عملية جراحية لتغيير الجنس.

وقالت مانينغ عبر وسائل التواصل الاجتماعي إنها تتطلع إلى الإفراج عنها.

وكتبت عبر تويتر يوم الإثنين تقول: "يومان آخران حتى حرية الحياة المدنية .. الآن أبحث عن الرعاية الصحية الخاصة مثل الملايين من الأمريكيين".