الصليب الأحمر يُطالب بالوصول الفوري للمحتجزين في اليمن

أخبار محلية

دومينيك شتيلهارت
دومينيك شتيلهارت

قال مدير العمليات باللجنة الدولية للصليب الأحمر، "دومينيك شتيلهارت"، إن اللجنة تُطالب بضرورة الوصول الفوري للمحتجزين في اليمن.

 

وقال "شتيلهارت"، في بيان صادر عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، هذا اليوم الثلاثاء، "نحث على وجه السرعة، جميع الأطراف، بما فيها الدول الداعمة للأطراف المتنازعة، على أن تكفل الوصول الفوري وغير المشروط للأشخاص المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع".

 

وتابع: "قَصَدَتنا مئات العائلات بشأن هذه المسألة.. بعض هذه العائلات انقطع الاتصال بينها وبين أحبائها لسنوات" , مشيراً إلى أن "وقوعُ حوادث اختفاء قسري ومزاعم عن سوء المعاملة وظروف معيشية متردية يفاقم من محنة المحتجزين وقلق عائلاتهم".

 

وتابع المسئول الدولي، "هذه الزيارات ضرورة إنسانية لا تفاوض بشأنها؛  كما أن من شأنها أن تسهم إسهامًا مهمًا في بناء الثقة المتبادلة في أوساط المجتمعات المحلية اليمنية".

  

ومضى شتيلهارت بالقول في البيان "مع ذلك، مازال محظورًا في أماكن عديدة الوصول إلى محتجزين كثر احتُجزوا لأسباب تتعلق بالنزاع، مشددا على ضرورة  تغيير هذا الوضع تحقيقًا لمصالح الأطراف كافة".

 

وتتهم منظمات حقوقية الحوثيين وحلفائهم باستمرار احتجاز الآلاف من معارضيهم ، يتعرض العديد منهم لمعاملات سيئة بينها التعذيب في السجون.

 

وأنهى مدير العمليات باللجنة الدولية للصليب الأحمر، "دومينيك شتيلهارت"، اليوم زيارة امتدت خمسة أيام لليمن.