بالصور.. أبرز "9 لقطات" تاريخية لا تعرفها عن ملعب "وايت هارت لين"

رياضة

وايت هارت لين
وايت هارت لين

أسدل الستار على مباريات توتنهام الإنجليزي في ملعبه "وايت هارت لين" عقب الفوز الثمين بثنائية مقابل هدف وحيد لمانشستر يونايتد، في إطار الجول الـ37 من منافسات الدوري الإنجليزي.

ذلك الفوز اللائق لجماهير السبيرز، والتي ودعت ملعب "هارت لين" بالنزول على أرضيته عقب المباراة، نظرا لأعمال التجديد التي حلت به صباح اليوم والمستمرة لمدة عام كامل.

ومن المقرر أن تتم عملية الإحلال والتجديد من أجل بناء واحدًا أكثر إتساعًا وأفضل تصميمًا، حيث ستبلغ سعة الملعب الجديد 61 ألف مشجع، بدلًا من السعة الحالية 36 ألف.

ويستعرض "اليمن العربي" أهم اللقطات التاريخية التي حلت بالملعب الأثري والذي أسس عام 1898، والذي يقارب عمره 118 عام حتى اللحظة.

شهد الملعب عدة تطورات وتجديدات خلال القرن الماضي، شملت أرضية ملعبه، والملاكمة والكرة الأمريكية، حتى بات في وقت الملعب الرسمي للمنتخب الإنجليزي.


في مارس 1903 بعد التأسيس بأربعة أعوام، لعب توتنهام مباراة أمام نظيره أستون فيلا في ربه نهائي كاس الاتحادالإنجليزي، خسر فيها بثلاثية مقابل هدفين، في ظل حضور جماهير السبيرز والتي بلغت أعدادهم ما يقارب الـ30 ألف مشجع.



عام 1911 حينما كان يلعب في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي أمام ضيفه بلاكبيرن وفاز الأخير أيضا بهدفين لهدف.



اشتهرت جماهير السبيرز بالحضورإلى مباريات فريقهم بالقبعات، والتي كانت علامة خير لهم، وأبرز تلك اللقطات في عام 1921، عندما واجه بريستول في إطار مباراة الدور الأول لمنافسات كأس الاتحاد الإنجليزي، وتغلب أصحاب الأرض بنصف دستة اهداف واكملوا مشوار البطولة حينئذ ليتوجوا باللقب.




تهتم إدارة النادي بملعبهم منذ القرن الماضي، وخصصت أطقم من العمال المتخصيين لأرضية ملعب "هارت لين"، وتعود تلك اللقطة لعام 1925.



ويأتي إلقاء أكوام القش على أرضية الملعب من أهم المحافظة على "النجيلة" الخاصة به لمواجهة أعراض الصقيع المستمرة، حيث ألقت عمال الملعب 3 آلاف كومة قش قبل مباراة أستون فيلا بثلاثة ايام، وتعادل الفريقان بهدفين لكل منهما.

التقطت إحدى الصور أثناء عملية التجديد التي حلت به عام 1936، الخاص بالمدرج الشرقي، شهدت إتقان وعدم خوف العمالة الإنجليزية العاشقة لملعب "هارت لين" والتي تنفذ أعمالها بكل حب.



عملية إنشاء طائر الفريق الشهير وشعار الندي حتى اللحظة!


من مبارة المنتخب الإنجليزي ضد نظيره الألماني عام 1935، وبالنظر لأعلى الصور جهة اليمين ستجد العلم النازي لألمانيا وقتئذ، كان خيارًا غريبًا ان يتم لعب المباراة على ملعب فريق معروف بمساندته لليهود.


لاعبي الفريق أندرو دونسان، البرت هول والكابتن ويلي هول، يسلتمون قمصانهم الجديدة من أجل مباراة الجولة الثالثة من كأس الاتحاد الإنجليزي ضد واتفورد عام 1938.


ويعد ملعب توتنهام قامة اثرية كبيرة، شهد العديد من الأحداث واللقطات التاريخية، وزيارات لبعض نجوم "هوليوود"، وتسترجع إدارة النادي تلك الذكرايت عندما عاودت تجديد مرة أخرى بدءا من اليوم والتي تستمر لمدة عام كامل.