اعتراف نائب في برلمان النظام الايراني بنية النظام لإنتاج القنبلة الذرية

عرب وعالم

اليمن العربي

قال عضو في برلمان النظام الملا محمود نبويان في تصريح له في مدينة مشهد:«رغم أن الجمهورية الإسلامية لا تبحث عن القنبلة الذرية غير أنها بحاجة إلى هذه القنبلة من أجل التصدي لإسرائيل» واصفا تجرع نظام ولاية الفقيه السم جراء المفاوضات النووية: «ذكر في اتفاق جنيف أنه يجب تدمير كل اليورانيوم المخصب بنسبة 20في المائة. هاهنا تقول أمريكا إننا لم نتمكن وفي أي وقت مضى أن نوفر الأمن لإسرائيل كما في الوقت الراهن».


واذعن الملا محمود نبويان باستعداد النظام لإنتاج القنبلة الذرية قائلا:«إذا امتلك بلد 270كيلو من اليورانيوم المخصب بنسبة 20في المائة و10أطنان منه بنسبة 5في المائة بالإضافة إلى 20ألف جهاز للطرد المركزي فذلك يعد قفزة لهذا البلد حيث تجعله قادرا على إنتاج القنبلة الذرية خلال أسبوعين».


ووفقا للمعلومات المنتشرة كان النظام وقبل اتفاق جنيف يمتلك 450كيلو من اليورانيوم المخصب بنسبة 20في المائة وحول كمية 250كيلو منه إلى أكسيد بالإضافة إلى نحو 19ألف جهاز للطرد المركزي المنصوبة في المواقع النووية للنظام في الوقت الحاضر حيث تم إيقاف عملية زيادة هذه الأجهزة بعد اتفاق جنيف. وكان النظام يمتلك 9آلاف كيلو من اليورانيوم المخصب بنسبة 5في المائة حيث تم زيادة تلك الكمية بسبب تحويل اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المائة إلى تحت 5في المائة بعد اتفاق جنيف.