أسرة "اليمن العربي" تُعلن تضامنها الكامل مع الدكتور مصطفى ثابت

أخبار محلية

الدكتور مصطفى ثابت
الدكتور مصطفى ثابت

روى الدكتور مصطفى ثابت، رئيس التحرير التنفيذي لموقع جريدة "الفجر" المصرية، والمحلل السياسي المصري، شهادته حول واقعة التحقيق مع الزميل طارق حافظ الصحفي بالجريدة بتهمة "خدش الرونق العام للمجلس الأعلى للقضاء".

 

وقال ثابت، في تدوينة له على صفحته بـ"فيس بوك"، 9 نقاط حول القضية، أولها أنه كان خارج البلاد وقت استدعائه وحافظ للتحقيق في نيابة أمن الدولة العليا، وأن التقرير المنشور لم يعرض عليه ولكن بعد قرائته كان سيوافق عليه في كل الحالات.

 

وحققت نيابة أمن الدولة العليا في مصر، مع الزميل الصحفي بجريدة الفجر، طارق حافظ، في اتهامه بـ"خدش الرونق العام للمجلس الأعلى للقضاء بهدف النيل منه"، واتهامات أخرى، على هامش نشره تقريرا عن التعيينات القضائية.

 

وفي السياق ذاته أعلنت أسرة "اليمن العربي"، تضامنها الكامل مع رئيس التحرير التنفيذي لبوابة "الفجر" المصرية، في ذلك الموقف، معربةً عن آملها في عودة الصحافة إلى حريتها في مصر واليمن والوطن العربي ككل، رافضةً آية إملاءات من آية جهات سيادية على الصحافة والصحفيين.

 

وإلى نص شهادة الزميل مصطفى ثابت:

 

بخصوص قضية خدش رونق المجلس الأعلى للقضاء المتهم فيها أنا بصفتي رئيس تحرير موقع الفجر، والزميل طارق حافظ، محرر الخبر، أود توضيح الآتي:

 

1- تم إ رسال طلب حضور للتحقيق بنيابة أمن الدولة العليا طوارئ لي وللزميل طارق حافظ أثناء تواجدي خارج البلاد، ولم أكن أعرف أنا أو طارق سبب التحقيق.

 

2- فور العودة لمصر، علمت بتفاصيل ما حدث من تحقيقات مع الزميل العزيز طارق حافظ.

 

3- أؤكد كشخص وكمؤسسة أننا نكن كل التقدير والاحترام للقضاء المصري، وأننا كمؤسسة ندعم بكل قوة استقلال القضاء المصري ولا نقبل أي تجاوز في حقه.

 

4- الموضوع المنشور لم يعرض علي قبل نشره، ولكن بعد حدوث المشكلة قرأت الموضوع، وأؤكد أنه لو عرض علي قبل النشر لوافقت عليه أيضًا كما حدث.

 

5- كل الألفاظ الموجودة بالخبر هي ألفاظ صحفية دارجة ولا يوجد بها أي إساءة للقضاء المصري العظيم، وتم استخدامها في العديد من الصحف والمواقع مع كافة مؤسسات الدولة بما فيها مؤسسة الرئاسة.

 

6- هذا التقرير تسبب في استبعاد النائب العام لأحد المعينين الذي تم نشر تورطه في قضية تعذيب عندما كان ضابط شرطة، وهو ما يؤكد أن ما نشر من معلومات كانت ذي فائدة للدولة ولمؤسسة القضاء المصري المحترمة.

 

7- أشكر كل من دعمنا في هذه القضية من أبناء الفجر ومن زملاء المهنة من كل المؤسسات الصحفية والإعلامية والمحامين المصريين الشرفاء.

 

8- أؤكد ثقتي في تفهم المجلس الأعلى للقضاء لعدم وجود أي سوء نية في نشر الموضوع محل التحقيق، وهو ما ينفي التهم الموجهة من الأساس.

 

9- أرفض كل المزايدات على القضاء المصري التي تتم من بعض القنوات والمواقع التي تبث من الخارج ومعروف انتماؤها ومصادر تمويلها المشبوهة.