عسكريًا وتجسسيًا وأذرعًا إرهابية.. "إيران" والتواجد في 14 دولة

أخبار محلية

خامنئي والحرس الثوري
خامنئي والحرس الثوري - أرشيفية

كشفت دراسة صادرة عن الرابطة الأوروبية لحرية العراق (EIFA )٬ عن وجود عسكري مباشر ومكثف لقوات الحرس الثوري الإيراني في العراق٬ وسوريا٬ واليمن٬ ولبنان.


وشارك في إعداد الدراسة٬ التي جاءت في 56 صفحة٬ عدد من النواب الأوروبيين السابقين٬ بينهم ستروان ستيفنسون٬ وأليخو فيدال٬ النائب السابق لرئيس البرلمان الأوروبي. وأثبتت الدراسة أن الحرس الثوري الإيراني متورط بصورة مباشرة في الاحتلال غير المعلن لأربع دول شرق أوسطية تحديدا٬ العراق٬ وسوريا٬ واليمن٬ ولبنان.


وأشارت الدراسة أنه في صيف عام 2016 كان هناك ما يقرب من 70 ألف جندي يعملون بالوكالة عن الحرس الثوري الإيراني موجودين على الأراضي السورية.


و يتدخل الحرس الثوري الإيراني في الشئون الداخلية لثماني دول بالمنطقة كذلك٬ أو هو يتآمر ضد حكومات هذه الدول وهذه الدول تشمل العراق٬ وسوريا٬ واليمن٬ولبنان٬ وفلسطين٬ والبحرين٬ ومصر٬ والأردن.

 

وخلصت الدراسة إلى أنه على أساس المعلومات المتوفرة٬ زرع الحرس الثوري الإيراني أذرعا وشبكات إرهابية تابعة له فيما لا يقل عن 12 دولة من دول المنطقة. وإحدى أبرز النتائج التي ذكرها التقرير كانت حقيقة مفادها أن الأنشطة الإرهابية المتعلقة بالحرس الثوري الإيراني قد وقعت في13 من أصل 14 دولة من دول المنطقة.

 

وأجرى الحرس الثوري الإيراني وفقًا للدراسة عمليات التجسس وجمع الاستخبارات في 12 دولة من دول المنطقة وأغلب هذه الدول قد تمكنت من إلقاء القبض أو حاكمت الجواسيس التابعين للنظام الإيراني, كما أرسل الحرس الثوري الإيراني الأسلحة والمتفجرات على نطاق واسع إلى كافة الدول الـ14 في المنطقة.