ننشر أبرز العمليات الإرهابية لـ"ميليشيا حزب الله" في المنطقة العربية (تقرير)

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استخدمتهم الدولة الإيرانية لنشر إرهابهم حول العالم، وحوّلتهم لأداتها لردع مخالفيها، بتفجيرات وعمليات إرهابية.. إنهم ميليشيات حزب الله، التنظيم الأقوى في تنظيمات إيران الإرهابية، ويعد من أكثر التنظيمات إرهابًا.

 

ركز تنظيم حزب الله، إرهابه في المنطقة العربية، التي شهدت أراضيها العديد من العمليات الإرهابية، وفيما يلي موجز عن العمليات الإرهابية التي ارتكبها حزب الله في المنطقة العربية.

 

تفجير السفارة العراقية

اتهمت إيران بشكل مباشر في تفجير السفارة العراقية في بيروت عام 1981 ما نجم عنه مقتل 61 شخصا وإصابة 110 أشخاص، ونفذ التفجير بيد حزب الله.

 

تفجير السفارة الأمريكية في بيروت

في عام 1983 تم تفجير السفارة الأميركية في بيروت من قبل حزب الله، ما تسبب بمقتل 63 شخصاً في السفارة.

 

تفجير سفارتي "فرنسا وأمريكا" في الكويت

وفي عام 1983، قام عناصر من حزب الله و حزب الدعوة الشيعي المدعومين من إيران بمجموعة هجمات طالت السفارة الأميركية والسفارة الفرنسية في الكويت ومصفاة للنفط وحي سكني نجم عنها مقتل 5 وجرح 8.

 

تفجير أبراج سكنية في الخبر

في عام 1996 تم تفجير أبراج سكنية في الخبر والذي قام به ما يسمى "حزب الله الحجاز" التابع للنظام الإيراني، ونجم عنه مقتل 120 شخصاً، من بينهم 19 من الجنسية الأميركية، وتوفير الحماية لمرتكبيه، بمن فيهم المواطن السعودي أحمد المغسل الذي تم القبض عليه في عام 2015، وهو يحمل جواز سفر إيرانيا.

 

وقد أشرف على العملية الإرهابية الملحق العسكري الإيراني لدى البحرين آنذاك، كما تم تدريب مرتكبي الجريمة في كل من لبنان وإيران، وتهريب المتفجرات من لبنان إلى السعودية عبر حزب الله، والأدلة على ذلك متوفرة لدى حكومة المملكة وحكومات عدد من الدول الصديقة.

 

تفجيرات الرياض

في عام 2003 تورط النظام الإيراني وحزب الله في تفجيرات الرياض بأوامر من أحد زعامات القاعدة في إيران، وما نجم عنه من مقتل العديد من المواطنين السعوديين، والمقيمين الأجانب ومن بينهم أميركيون.

 

عمليات إرهابية في البحرين

في عام 2003 تم إحباط مخطط إرهابي بدعم إيراني لتنفيذ أعمال تفجير في البحرين ، والقبض على عناصر خلية إرهابية جديدة كانت تتلقى الدعم من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني، وتصاعدت هذه العمليات ما بين عامي 2011 و2016.

 

شبكة جاسوسية في الإمارات

عام 2013 كشفت الإمارات العربية المتحدة عن خلية "حزب الله العنقودية" التي أنشِئت بواسطة عملاء تابعين لجهاز الاستخبارات الإيرانية والحرس الثوري كانت تعمل على نقل معلومات تخص مواقع لمنشآت حكومية وعسكرية وأمنية واقتصادية حيوية ومهمة في الإمارات إلى إيران وحزب الله، إضافة إلى نقل معلومات عن صفقات الأسلحة التي عقدتها الدولة مع مختلف الدول إلى عملاء في جهاز الاستخبارات التابع لحزب الله، فضلا عن نقل معلومات عن شخصيات ورموز سياسية ومالية واقتصادية وأمنية، تسببت بأضرار كبيرة للدولة، تمسُّ مركزها وسمعتها السياسية.

 

خطف أجانب في لبنان

في عام 1982 قامت مجموعة من حزب الله الإرهابي وجماعات أخرى مدعومة من إيران بخطف 96 مواطناً أجنبياً في لبنان، بينهم 25 أميركياً فيما يعرف بـ"أزمة الرهائن" التي استمرت 10 سنوات.

 

اختطاف طائرة متجهة للكويت

وفي عام 1988، تم اختطاف طائرة الجابرية، وهي أطول عملية اختطاف طائرة في التاريخ، حيث قام مجندون من حزب الله اللبناني وحزب الدعوة العراقي بأوامر من إيران بخطف طائرة الخطوط الجوية الكويتية التي كانت تقوم برحلة رقم 422 في الأجواء العمانية متجهة إلى الكويت قادمة من مطار بانكوك في تايلاند.

 

الخاطفون الطائرة إلى مطار مشهد ، شمال شرق إيران، ومن ثم طالبوا بإطلاق سراح سجناء لهم ممن جندتهم إيران في الكويت والذين تم اعتقالهم بعيد تفجيرات استهدفت البنية التحتية لدولة الكويت إضافة لسفارتي فرنسا والولايات المتحدة.