ما لا تعرفه عن الشيخ "عيسى قاسم" أبرز علماء الشيعة في البحرين؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

عيسى قاسم
عيسى قاسم

واحد من أبرز علماء الشيعة في البحرين، حظى بشعبية واسعة بين البحرنيين من أعضاء المذهب الشيعي، ويعتبر الأب الروحي لثورة الشعب البحريني..إنه آية الله عيسى أحمد قاسم.

 

خلال السطور التالية نرصد معلومات عن الشيخ الشيعي "عيسى أحمد قاسم".

 

١- عيسى أحمد قاسم، هو عالم دين مسلم شيعي بحريني، وعالم وناشط سياسي واجتماعي في البحرين، وكان أحد تلامذة السيد محمد باقر الصدر.

 

٢- يعتبر الشيح عيسى أحمد قاسم من أبرز العلماء الشيعة في البحرين، ويحظى بتأييد واسع بين البحرينيين من أتباع المذهب الشيعي، ويعتبر والأب الروحي لثورة الشعب البحريني.

 

٣- ولد الشيخ عيسى عام 1940 في بلدة الدراز التي تقع غرب العاصمة المنامة، ويخطب كل يوم جمعة في مسجدها.

 

٤- تلقى تعليمه في المدارس الحكومية وحصل على الشهادة الثانوية في العاصمة المنامة ، ثم دخل كلية المعلمين ونال إجازة التعليم سنة 1959.

 

٥- التحق بمهنة التعليم عام 1960 مدرسا لمادتي التربية الإسلامية واللغة العربية.

 

٦- وفي عام 1962 تقدم بأول طلب للحصول على جواز سفر للالتحاق بالمراكز التعليمية في النجف وعاد منها عام 1969 بعد حصوله على شهادة عليا في العلوم الشرعية.

 

٧- وقد شارك الشيخ عيسى قاسم بصفة عضو في المجلس التأسيسي لوضع دستور للبحرين عام 1971.

 

٨- في عام 1973 دخل قاسم المجلس التشريعي، حيث أصبح عضوًا بمجلس النواب وعمل على إصدار ترخيص جمعية التوعية الإسلامية الذي تمت الموافقة عليه وأصبح أول رئيس لها، لكن الجمعية أغلقت في عام 1984، بعد أن تم اكتشاف أنها فرع حزب الدعوة العراقي في البحرين، ونقطة انطلاقه، وفي ذات العام تمت محاكمة مجلس إدارتها وصدرت ضدهم أحكام بالسجن تراوحت بين 5 إلى 7 سنوات.

 

٩- سافر إلى مدينة قم الإيرانية في بداية التسعينيات لدراسة العلوم الدينية هناك.

 

١٠- وفي عام 1996 اتهم من طرف السلطات البحرينية بالضلوع في "مؤامرة" لقلب نظام الحكم وتأسيس مجموعة معارضة.

 

١١- ورغم أنشطته المعادية للبحرين إلا أنه صدر عفو عنه من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفه في 8 مارس 2001، وعاد للبحرين، وأعيدت جمعية التوعية الإسلامية وتم الترخيص لها وبناء مقر حديث في الدراز معقل قاسم، الذي ظل يمثل مرجعية جمعية الوفاق الإسلامية.

 

١٢- في 2005 أسس أكبر مجلس للعلماء في البحرين وهو "المجلس الإسلامي العلمائي".

 

١٣- يتبع عيسى قاسم الخط الأصولي في المذهب الشيعي، والذي يتبنى ولاية الفقيه ويعتبر وكيل الخامنئي في البحرين، حيث يتولى جمع زكاة الخمس لأتباع ولي الفقيه بجانب استلامه لأخماس عدد من المرجعيات تم توكيله عنهم، وزارة موفق الربيعي الذي أشرف على إعدام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وصلى خلفه في مسجد الإمام الصادق بالدراز.

 

١٤- وينظر إليه باعتباره الأب الروحي لجمعية الوفاق البحرينية المعارضة، والمطالبة بالمساواة والإصلاح السياسي في البلاد، وقد عارض نظام الحكم منذ بدء المظاهرات في البحرين ضمن ما يسمى بالربيع العربي عام 2011، وانتقد بشدة الأسرة الحاكمة في البلاد.

 

١٥- تتهمه الحكومة البحرينية بالوقوف وراء المظاهرات في البحرين ومحاولة تأسيس نظام بديل بدعم من إيران، وفي 20 يونيو 2016 تم إسقاط الجنسية البحرينية عنه والتي حصل عليها في عام 1962.