خبراء يكشفون أسباب توتر العلاقات بين الدول العربية وإيران (تقرير)

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

على مر العصور، لم تكن العلاقات السياسية والإستراتيجية بين الدول العربية وإيران في توطيد وتلاحم مثل ما بين الدول العربية ذاتها، وهذا ما أكده الخبراء مُشيرين إلى أن أحد أهم أسباب توتر العلاقات أن إيران تستهدف تمويل الجماعات الإرهابية لزعزعة الاستقرار في المنطقة وللصراعات الطائفية التي تنهجها.

 

الصراع المذهبي

من جانبه، قال الدكتور مدحت حماد أستاذ الدراسات الإيرانية في تصريحات صحفية"، إن السبب الرئيسي وراء توتر العلاقات بين الدول العربية وإيران يتمثل في الصراع المذهبي القائم بين السنية والشيعية.

 

الجمهورية الإسلامية

وأضاف حماد، أنه منذ قيام الثورة الإيرانية لافتتاح الجمهورية الإسلامية هناك عام 1979، ظهرت الصراعات السياسية بين الدول العربية المؤيدة لتلك الثورة وإيران بعد أن تمكن المذهب السني حينها من السيطرة في التوغل المذهبي بإيران.

 

صراعها مع العراق

كما أكد أستاذ الدراسات الإيرانية، أن الحرب التي وقعت بين الدولة العراقية والإيرانية عام 1980 كان لها أثر لتوتر العلاقات، والتي بدأت بالاشتباكات الحدودية المتقطعة بين البلدين، ومن ثم اتهمت حكومة بغداد إيران بقصف البلدات الحدودية العراقية في 4 سبتمبر 1980 معتبرة ذلك بداية للحرب، فعلى أثر ذلك قام الرئيس العراقي صدام حسين في 17 سبتمبر بإلغاء اتفاقية الجزائر عام 1975 مع إيران واعتبار مياه شط العرب كاملة جزءا من المياه الإقليمية العراقية.

 

الخلافات الإيرانية السعودية

كما أكد حماد، أن الصراع الواقع بين السعودية وإيران قائم منذ نجاح إقامة الجمهورية الإسلامية بإيران عام 1979، وأصبح هناك عداءات بين الدولتين بالمذاهب ما بين السني بالسعودية والشيعي بإيران، مؤكدًا أن القضية أزادت تعقيدًا بعد أن أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن المملكة نفذت حكم الإعدام في 2 يناير 2016، في 47 "إرهابيا" قاموا بأعمال استهدفت أمن البلاد وبينهم رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

 

لدعمها للإرهاب

وفي نفس السياق، قال الدكتور أيمن سمير الخبير في العلاقات الدولية في تصريحات صحفية، إن أحد أهم أسباب توتر العلاقات بين إيران والدول العربية هو الدعم التي تتلقاه إيران لافتعال العمليات الإجرامية والإرهابية في مختلف الدول العربي.

 

أمريكا تستخدم إيران

وأضاف سمير، أن الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت إيران منذ قديم الأزل لإحداث صراع مع كافة الدول العربية بالمذهب الطائفي والعرب يعلمون ذلك المُخطط جيدًا.