الصين تؤكد عدم سعيها لأن تكون لاعبا منفردا في مبادرة (الحزام والطريق)

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 دافعت الصين عن نفسها ضد اتهامات بأنها تسعى لأن تكون لاعبا منفردا فى مبادرة "الحزام والطريق" مؤكدة أنها لا تسعى للاستئثار لنفسها بمنافع تطبيق المبادرة التى تهدف إلى أحياء طريق الحرير التجارى القديم الذي كان جسرا للتبادل الاقتصادي والثقافي والحضارى بين الشرق والغرب منذ أكثر من ألفى سنة.


وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ ـ في رد رسمي له على المشككين في نوايا بلاده وراء مبادرتها ببناء الحزام الاقتصادى لطريق الحرير وطريق الحرير البحرى للقرن الحادى والعشرين المعروفة اختصارا بمبادرة "الحزام والطريق" ـ أن بلاده ترغب فى التشاور والعمل بشكل وثيق مع الاطراف المعنية لجعل المبادرة مفيدة للجميع.


وقال رافضا الآراء الغربية التي تقلل من المبادرة وترى فيها محاولة من الصين لتحقيق الفوز لنفسها وفرض سيطرتها على الاخرين، إنه على الرغم من ان الصين كانت هى من اخذت على عاتقها طرح المبادرة فى بادئ الامر الا انها لن تقوم بتنفيذها منفردة حيث ان مبدأها نحوها يرتكز على الالتزام بالتشاور الجماعى والعمل على المساهمة المشتركة وجلب المنافع للجميع.


وأضاف إنه ومنذ قيام الرئيس الصينى شي جين بينغ بطرح المبادرة فى العام 2013، استجاب لها بكل ترحاب أكثر من مائة دولة ومنظمة دولية وتم التوقيع على أكثر من 40 اتفاقية تعاون مع الصين فى إطارها.


واشار الى ان الدليل علي نجاح المبادرة هو استقطاب منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولى المقرر عقده فى الفترة من 14 الى 15 مايو الجارى فى بكين، لممثلي 110 دول.


وقال قنغ ان الوثيقة الختامية للمنتدى ستكون نتاجا للمشاورات والآراء والتوافقات المشتركة.


وشدد على أن الصين تتطلع الى العمل بشكل وثيق مع جميع المشاركين من اجل تحقيق النجاح الكامل للمنتدى، وضخ حيوية جديدة فى المبادرة.