نائب إسرائيلى بحزب نتانياهو يعلن تأييده لمرشحه الرئاسة الفرنسية لوبان

عرب وعالم

اليمن العربي

أيد عضو فى الكنيست من حزب الليكود، الذى يترأسه رئيس الوزراء الإسرائيلى ينيامين نتانياه، مرشحة اليمين المتطرف للانتخابات الرئاسية الفرنسية، مارين لوبان، رغم رفض الحكومة التعامل معها.

وعبر عضو ليكود اورين حزان، المعروف باطلاقه الشتائم والألفاظ النابية ضد اعضاء الكنيست العرب عن تأييده العلنى للوبن، وكتب حزان فى تغريدة على تويتر مساء الأربعاء، قبيل المناظرة التلفزيونية بين مرشحة اليمين المتطرف ومنافسها المرشح الوسطى ايمانويل ماكرون، "سيدة لوبن أنا اؤيدك فى انتخابات الدورة الثانية لبناء مستقبل فرنسا"، وتجرى الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية الأحد.

ولم يرد المتحدث باسم حزب ليكود الخميس على استفسارات فرانس برس بشأن موقف حزان، واتهم الرئيس الاسرائيلى رؤوفين ريفلين نهاية الشهر الماضى لوبن التى تتراس الجبهة الوطنية الفرنسية، بتبنى نوع جديد من الانكار للمحرقة عبر نفى مسؤولية السكان او الحكومات عن الإبادة التى تعرض لها اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

والموقف الاسرائيلى الرسمى المعلن هو عدم اجراء اى اتصال مع الجبهة الوطنية الفرنسية برئاسة لوبن المتهمة بمعاداة السامية. وتم التشديد على هذا الموقف فى نهاية يناير الماضى عندما قام المسؤول الثالث فى الجبهة نيكولا باى بزيارة اسرائيل.

واعتبرت الصحف الفرنسية صباح الخميس أن المناظرة التلفزيونية بين المرشحين للانتخابات الرئاسية الفرنسية مارين لوبن وايمانويل ماكرون اتسمت بعنف غير معهود، وبحسب استطلاع للرأى شمل عينة من المشاهدين تم سؤالهم لدى انتهاء القسم الأول من المناظرة اعتبر 63% أن ماكرون كان مقنعا اكثر مقابل 34% للوبن.