استقرار أسعار النفط بعد الإبقاء على سعر الفائدة الأمريكية

اقتصاد

اليمن العربي

استقرت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط الخام في التعاملات الأمريكية مساء الأربعاء، بعد إعلان إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تراجع مخزون الخام الأمريكي بمقدار 900 ألف برميل خلال الأسبوع المنتهي يوم 28 أبريل (نيسان) الماضي.

جاء تراجع المخزون أقل قليلاً من التوقعات وبخاصة بعد إعلان معهد البترول الأمريكي الثلاثاء تراجعاً أكبر لمخزون النفط.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي تسليم يوني (حزيران) المقبل بمقدار 16 سنتا فقط إلى 47.82 دولاراً للبرميل.

يأتي ذلك فيما أعلن مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي اليوم موافقة لجنة السياسة النقدية بالإجماع على الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسية بين 0.75% و1%، بعد أن كانت رفعت السعر بمقدار ربع نقطة مئوية في مارس (آذار) الماضي، في حين أشار المجلس إلى أن زيادة جديدة في سعر الفائدة حتمية رغم ضعف الأداء الاقتصادي مؤخراً. 

يأتي ذلك فيما يعقد وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اجتماعاً الشهر الجاري لتمديد اتفاقها مع روسيا لخفض إنتاج النفط، حيث يقول محللون إن خفض إنتاج أوبك وروسيا خلال النصف الأول من العام الحالي لم ينجح في خفض المعروض في الأسواق، مع زيادة الإنتاج الأمريكي وقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السماح بالتنقيب عن النفط في المناطق القطبية من الولايات المتحدة.