الوزير فتح: المملكة أنقذت الشعب اليمني من المجاعة

أخبار محلية

عبدالرقيب فتح
عبدالرقيب فتح

أكد وزير الإدارة المحلية، رئيس اللجنة العليا للإغاثة، عبدالرقيب فتح، على دول المملكة العربية السعودية في إنقاذ الشعب اليمني من المجاعة التي خلفتها الحرب التي فرضتها ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح الإنقلابية ولازالت مستمرة منذ سنتين .

وأشاد الوزير عبدالرقيب فتح بالدعم المستمر من السعودية ودول الخليج الذي وصل إلى 75% من إجمالي الدعم الإغاثي والإنساني المقدم لبلاده، مؤكداً أن الدعم السعودي أنقذ الشعب اليمني من المجاعة.

وقال فتح في تصريحات نشرتها عكاظ أن "أشقاءنا في السعودية من أوائل الذين وقفوا مع الشعب اليمني في مختلف المجالات الإغاثية والإنسانية والتنموية والعسكرية"، موضحاً أن مركز الملك سلمان للإغاثة نفذ 124 حملة إغاثية لجميع المدن اليمنية، وأيضاً الهلال الأحمر الإماراتي والقطري، كما قدمت الهيئة العليا الكويتية للإغاثة 300 ألف سلة عذائية إلى الحديدة .

وأفاد أن دعم «مركز الملك سلمان» لا يقتصر على المناطق المحررة بل وصل إلى صعدة التي تعتبر معقل الميليشيات المتمردة بإجمالي 220 طنا من الدواء والغذاء، معبراً عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على ما قدمه لمؤتمر المانحين والبالغ 150 مليون دولار.

وذكر فتح أن مكتب منسقية الشؤون الإنسانية بصنعاء «اوتشا» عقد لقاءات سرية بمحافظة إب لمناقشة المشاريع الإغاثية لمحافظة تعز، معبراً عن رفض الحكومة الشرعية لنتائج مثل هذه الاجتماعات السرية التي تعقد دون مشاركة اللجنة العليا للإغاثة التي يرأسها. 

واستنكر قيام منسق الشؤون الإنسانية بمثل هذه التصرفات الخارجة عن المعايير الإغاثية المتعارف عليها، مطالباً المنظمات الأممية بتصحيح تعاملها على أساس من الشفافية والوضوح فيما يتعلق بالوضع الإنساني والمشاريع التي تقدم في اليمن.