تركيا تحظر ويكيبيديا وتزعم أنها تقود حملة تشويه

عرب وعالم

أردوغان
أردوغان

في صباح يوم السبت وتحديداً الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي لتركيا ، عجز كل من حاول الدخول الى موقع ويكبيديا من استخدام الموقع بكافة اللغات ولم يكن ذلك بسبب مشكلة تقنية في الموقع ولكن بسبب حجب الحكومة التركية للموقع وإغلاق استخدامه داخل أراضيها بموجب قانون ينص على حظر المواقع التي تحتوي على فواحش أو تهديدات للأمن القومي.

 

وبعد ساعات فقط، تم طرد حوالى 3900 مسؤول وعلماء وكتبة وحراس للسجون وغيرهم من الموظفين المشتبه فى انهم مناهضون للحكومة.

 

وكانت الحكومة التركية قد منعت من قبل مواقع دولية مثل فاسيبوك وتويتر، وذلك غالبا بعد هجمات مسلحة أو أحداث أخرى غير شعبية، ولكنها قالت ان "الانقطاع" بسبب التحميل الزائد من المستخدمين الذين يبحثون عن معلومات. ولم تعلن الحكومة على الفور عن اعتراضها على منع الوصول إلى ويكيبيديا، ولكن وزارة النقل والشؤون البحرية والاتصالات قالت أنه سيتم استعادة فتح الموقع إذا قامت ويكيبيديا بإزالة محتوى يدعي ان الحكومة التركية تعمل مع الجماعات المسلحة كما أصدرت بيانا عبر وكالة أنباء الأناضول تقول فيه "بدلا من التعاون ضد الارهاب، اصبحت ويكيبيديا جزءا من مصدر معلومات يشن حملة تشويه ضد تركيا على الساحة الدولية".

 

وقال المتحدث باسم مؤسسة ويكيميديا جولييت باربرا لـNational Public Radio: "نحن ملتزمون بضمان أن تبقى ويكيبيديا متاحة للملايين من الناس الذين يعتمدون عليها في تركيا، وتحقيقا لهذه الغاية، نحن نعمل بنشاط مع المستشارين الخارجيين للحصول على مراجعة قضائية للقرار الذي يؤثر على الوصول إلى ويكيبيديا، ونأمل أن يتم حل المشكلة فورا ".

 

وقد أعلنت الحكومة علنا عن إطلاق النار، مشيرة إلى أن كل من طرد يشتبه في ارتباطه "بالمنظمات والهياكل الإرهابية التي تشكل تهديدا للأمن القومي"، وقد ربطت كافة الإجراءات التي اتخذتها مؤخرا بمحاولة الانقلاب الفاشل الذي وقعت في البلاد في العام الماضي.

 

يعد هذا التطهير السياسى الثانى منذ منح الرئيس التركى رجب طيب اردوغان صلاحيات اضافية كبيرة بعد الاستفتاء الدستورى فى 16 ابريل.

 

كما حظرت الحكومة التركية برامج التعارف التليفزيونية وذكرت أن "مثل هذه البرامج التى يتم فيها إدخال الناس للعثور على صديق لا يمكن السماح بها".