أبرز انتهاكات إيران.. كشف العذرية شرط العفة قبل الزواج (تقرير)

أخبار محلية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعتبر كشف العذرية في المجتمع الإيراني من أهم الشروط لاتمام الزواج، فعلى العروس أن تجري الفحص الطبي قبل الزواج وتقدم التقرير الذي يثبت عفتها لأهل زوج المستقبل.

 

وعلى الرغم من التغيرات التي شهدها المجتمع الإيراني في الآونة الأخيرة، فإن مسألة العذرية في البلاد لاتزال قضية مهمة للغاية. فلأسباب دينية وثقافية، تطلب العديد من الأسر أن تكون العروس عذراء قبل إتمام الزواج.

 

وهو ما جعل شبكة بي بي سي العربية تقريراً عن لجوء الفتايات لعمليات ترقيع غشاء البكارة للنجاح في اختبار العفة، قبل الزواج.

 

وعرض التقرير لروايات الفتايات عن هذا التقليد داخل المجتمع الإيراني، فقالت ماهناز: "دخلت المستشفى بعد أن تعرضت لحادث سيارة نجم عنه كسر في عظمة الفخذ. كنت أشعر بألم شديد. ثم طلبت أمي من الأطباء أن يتأكدوا من حالة عذريتي".

 

عندما وقعت الحادثة لماهناز في شمالي إيران كان عمرها في ذلك الوقت 21 عاما، كما أنها فقدت شقيقها وزوجة شقيقها في تلك الحادثة، كما فقدت عذريتها.

 

وقالت: "في اليوم الذي طلبت فيه أمي من الأطباء إجراء كشف على عذريتي، جاء خبير من جهاز الطب الشرعي، وبعد الكشف أعطونا تقريرا يفيد بأنني فقدت عذريتي في حادثة السيارة".

 

وأجرت فتاة إيرانية تدعى سيما كشف العذرية قبل الزواج، وقالت "لم أكن أرغب على الإطلاق في إجراء الكشف، لكن أسرتي أجبرتني على ذلك. كانت أمي تصيح في وجهي كل يوم وأبي غاضب مني بشدة. لذا أجريت الكشف. وأعطت والدتي التقرير إلى أسرة العريس وقالت ليس في الفتاة أي مشكلة، إنها عذراء"، بحسب تقرير بي بي سي.

 

وللنجاح في اختبارات العفة يخترن بعض الفتيات الإيرانيات طريقة أخرى، فهن يمارسن الجنس قبل زواجهن، وإذا قررن الزواج بشخص ما لا يعرفونه أو زوج اختارته الأسرة ، يلجأن إلى إجراء جراحات تعيد لهن عذريتهن مرة أخرى.

 

وتعرف هذه الجراحات باسم "ترقيع غشاء البكارة"، وهي عملية جراحية لا تنطوي على أي خطر، فهي عبارة عن إعادة ربط أنسجة غشاء البكارة ببعضها خلال عملية تستغرق نحو 30 دقيقة تحت تأثير التخدير الموضعي.

 

وبحسب التقرير قالت ساناز، سبق وأجرت هذه الجراحة قبل ثلاث سنوات: "أسرتي متدينة وأرغب في أن أعيش حياتي بحرية وأن أتخذ القرارات المتعلقة بجسدي، لكن ذلك من المحظورات في محيط أسرتي. فعندما كان لدي صديق، كنا نمارس الجنس لكننا لم نستطع الزواج، لذا ساعدني على أن ألجأ لطبيب متخصص وأجريت الجراحة. وتزوجت منذ عام بعد العملية الجراحية واعتقد العريس وقتها أني عذراء".

 

سمية أيضًا أجرت تلك العملية، وقالت "الفرق بين الرجال والنساء هو أن الشباب بإمكانهم ممارسة الجنس وقتما شاءوا ثم يبحثون بعد ذلك عن فتاة عذراء. نحن أيضا نرغب في ممارسة الجنس قبل الزواج. (فبفضل هذه الجراحات) يمكننا ممارسة الجنس أيضا ثم نستعيد عذريتنا، لأن كون الفتاة عذراء مسألة بالغة الأهمية لهم".