ما هو دور قطر في تعقيد عملية تبادل الأسرى بين النظام السوري والمعارضة؟

تقارير وتحقيقات

قطر وسوريا
قطر وسوريا

كشفت عملية الإفرراج عن قطررين كانوا مختطفين في العراق أسرار عدة عدور قطري في عملية تبادل الآسرى بين النظام السوري والمعارضة المسلحة، حيث قالت "أسوشيتدبرس" الأمريكية، إن الإفراج عن 26 قطريا كانوا مختطفين لدى ميليشيات مسلحة فى العراق منذ سنة، تم بموجب صفقة دفعت خلالها قطر مليار دولار أمريكى للمسلحين.


وبحسب شخص مشارك فى المفاوضات، فإن قطر دفعت الملياري دولار أمريكى لمجموعات شيعية كانت تحتجز الرهائن القطريين، ولجبهة تحرير الشام التى تربطها صلات بتنظيم القاعدة، وجماعة أحرار الشام الإرهابية، وثيقة الصلة بعمليات نقل السكان من سوريا.


دور قطر في تبادل الآسرى


وكشفت الوكالة الأمريكية في تقريرها أيضًا عن إن نقل آلاف المدنيين السوريين له صلة أيضا بصفقة أخرى تشمل الإفراج عن 750 سجينًا سياسيًا من قبل الحكومة السورية، وإن تعقيد المحادثات يسلط الضوء على دور قطر كمفاوض فى صفقات الرهائن.


عمليات نقل السكان السوريين


وقال عدد من الأشخاص الذين لديهم معرفة بالمفاوضات، فضلا عن شخص كان مشاركا فى الأمر، إن صفقة الرهائن مرتبطة بأحد أكبر عمليات نقل السكان فى الحرب الأهلية السورية، وتم تأجيلها لعدة أيام، بسبب تفجير وقع وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 130 شخصا، معظمهم من الأطفال ومؤيدى الحكومة السورية.