مسئولون : معرض أبوظبي الدولي للكتاب أصبح منصة لتبادل الخبرات بين المبدعين

ثقافة وفن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال عدد من المسئولين المشاركين في الدورة الـ 27 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب التي انطلقت فعالياتها أمس وتستمر حتي 2 مايو المقبل أن المعرض يعد تظاهرة ثقافية دولية تقدمها الإمارات للعالم إضافة إلى أنه أصبح منصة لتبادل الخبرات بين الكتاب والمبدعين تحت سقف واحد .

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" عن أولئك المسئولي أن المعرض يرسخ ثقافة القراءة والاطلاع ويرفع الوعي والمعرفة لدى الجميع وخاصة الشباب من خلال التسلح بالقراءة والعلم ويعزز علاقة الناشئة والطلبة بالأنشطة الثقافية والإبداعية ليكونوا رجال الغد المزدهر.

وقالت سعادة أمل العفيفي الأمين العام لجائزة خليفة التربوية أن الدورة الـ 27 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب تشهد تنوعا في الخبرات المشاركة سواء كانت علمية أو ثقافية أو أدبية إضافة إلى المشاركة الفاعلة للشباب من مختلف الجنسيات والفئات والمؤسسات الحكومية والخاصة .

ولفتت إلى أن الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية تشارك في المعرض من خلال جناح خاص تستعرض فيه رسالتها وأهدافها والمجالات المطروحة وإصدارات الفائزين حيث يتواجدوا في جناح الأمانة العامة للجائزة يتحدثون عن تميزهم وعرض خبراتهم لزملائهم وخاصة في هذه الدورة من الجائزة التي تنطلق تحت عنوان "لأنك تستحق التكريم ميز نفسك" مشيرة إلى أن هذه الفعاليات تغرس الثقافة في نفوس الأجيال من خلال تجمع الخبرات المختلفة تحت سقف واحد مما يثري الحياة الثقافية .

وأكدت أهمية استثمار هذا الحضور المميز من المثقفين والمبدعين ومختلف فئات الجمهور للتعريف برسالة الجائزة التي نشرف بأن تحمل اسما غاليا على قلوبنا وهو صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله .

ومن جانبه قال الدكتور خالد العبري مدير إدارة شؤون الأفراد في مجلس أبوظبي للتعليم ان معرض أبوظبي الدولي للكتاب يمثل وجهة حضارية لدولة الإمارات ويرسخ الثقافة في نفوس الأجيال القادمة إضافة إلى تبادل الخبرات والتحاور مع مختلف الدول المشاركة الذين يرفدون إلى الدولة الكثير من المعارف التي يتم نقلها إلى جميع المستويات العمرية .

وأضاف أن المعرض عبر فعالياته المتنوعة يعزز علاقة الناشئة من الشباب والطلبة بالأنشطة الثقافية والإبداعية ليكونوا رجال الغد المزدهر فكرا وعلما وأدبا وثقافة، وليكونوا صناع قرار شعوبهم في مسيرة النهضة الثقافية المستدامة.

ولفت إلى أن الدورة الحالية للمعرض شهدت تقدما ملموسا مقارنة بالدورات السابقة في تنوع المشاركات وأيضا من خلال الإصدارات التي تم الإعلان عنها واطلاقها من كتاب إماراتيين مشهود لهم بالكفاءة والمستوي العالي الذي تفخر به الإمارات ..وتمني للمشاركين والزوار أن يحققوا الفائدة المرجوة لمشاركتهم وزيارتهم لهذا التجمع الثقافي المهم .

ومن جانبه قال الدكتور محمد بن حسن المسعودي مدير الشؤون الثقافية بالسفارة السعودية :تأتي مشاركة المملكة العربية السعودية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب للاستفادة من هذه التظاهرة الثقافية الدولية التي تقدمها الإمارات للعالم حيث يتضمن الجناح العديد من الفعاليات منها دور النشر أو المكتبات إضافة إلى الصالون الثقافي الذي يعرض ندوات ومحاضرات وأيضا جناح الطفل الذي يحتوي على مسرح العرائس من خلال تقديم مواد يومية وبرامج صباحية للأثراء الثقافي يقدم إلى طلبة المدارس الذين يزورون المعرض في الفترة الصباحية .

وتقدم المسعودي بالشكر إلى هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة على المهنية والاحترافية في تنظيم المعرض مشيرا إلى أنه ليس بغريب على الإمارات تصدير الثقافة والقراءة والكتابة للجميع ولفت إلى أن زيارة الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية إلى جناح المملكة العربية السعودية في المعرض والاطلاع على أقسامه تؤكد اهتمام قيادة الإمارات بالثقافة والمثقفين .

ومن جانبه قال سالم عمر سالم مدير إدارة التسويق والمبيعات في هيئة الشارقة للكتاب نحرص من خلال مشاركتنا في معرض أبوظبي الدولي للكتاب على الالتقاء مع الجمهور والناشرين العرب والأجانب لتبادل الخبرات معهم حيث يعد من أهم المعارض الثقافية على أجندة الهيئة لما يحتويه من منتجات أدبية وثقافية متميزة وإبراز للموروث الثقافي الإماراتي.

ولفت إلى أنهم سينتهزون فرصة مشاركتهم في المعرض للترويج لمعرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام في الفترة من 1 إلى 11 نوفمبر المقبل وأيضا الترويج للخدمات التي تقدمها الهيئة والتسهيلات والمبادرات المقدمة منها منحة الترجمة التي تقدم الدعم للكاتب العربي والأجنبي إضافة إلى مشروع مدينة الشارقة للنشر التي تعد أول منطقة حرة متخصصة للنشر والطباعة على مستوي العالم .