إسرائيل تمنح تأشيرة عمل لموظف في منظمة "هيومن رايتس ووتش"

عرب وعالم

اليمن العربي

أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن إسرائيل منحت تأشيرة عمل لمدير مكتب إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة في المنظمة، بعد إعلان الدولة العبرية في وقت سابق أنها لن تقوم بمنح تأشيرات عمل لموظفي هذه المنظمة الحقوقية.

وأكد مدير مكتب إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة في المنظمة عمر شاكر لوكالة فرانس برس أنه حصل الأربعاء على تأشيرة عمل عند وصوله إلى مطار بن غوريون الإسرائيلي قرب تل أبيب.

وفي فبراير (شباط) الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أنه لن يتم إصدار أي تأشيرات عمل للموظفين الأجانب في المنظمة غير الحكومية، لاعتبارها "منحازة" ضد الدولة العبرية.

وقال شاكر الذي يحمل الجنسية الأمريكية "أرحب بهذا القرار. السلطات الإسرائيلية لا تتفق دائماً مع عملنا، لكن عبر منح تسهيلات لفريقنا للقيام بأبحاثنا (...) فأنها أقدمت على خطوة هامة للحفاظ على مبدأ الشفافية وإظهار أنها متقبلة للانتقادات".

وأعرب شاكر عن أمله في أن تسمح السلطات الإسرائيلية للمنظمات الحقوقية المختلفة بالدخول إلى قطاع غزة المحاصر.

وبحسب "هيومن رايتس ووتش"، فإن المنظمة لم تحصل إلا مرة واحدة منذ عام 2008 على إذن بإدخال موظفين أجانب إلى قطاع غزة عبر إسرائيل.

وتفرض إسرائيل منذ عشر سنوات حصاراً جوياً وبرياً وبحرياً على القطاع الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من مليوني شخص.

وتقود الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتانياهو، والتي تعد الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، منذ أشهر حملة ضد المنظمات غير حكومية التي تتهمها بمحاولة نزع الشرعية عن الدولة العبرية.