اليابان تساعد في تطوير قنوات الري بأوغندا

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد السفير الياباني لدى أوغندا، كازواكي كاميدا، سعي حكومته إلى تعزيز وسائل الري في أوغندا بهدف مساعدتها في تحقيق الإكتفاء الذاتي من المواد الغذائية ويتم التنفيذ على ذلك من خلال برنامج ترعاه الوكالة اليابانية للتنمية الدولية "جايكا " .


وقال كاميدا إن الحكومة اليابانية سوف تشجع المواطنين الأوغنديين على تبني قنوات الري كوسيلة لتحسين الزراعة وذلك عقب تحملها تكاليف انشاء أنابيب نظام توزيع مياه في مدرسة موشومبا الابتدائية في مقاطعة ريرو .


وأضاف أن الرئيس الاوغندى يوري موسيفيني أكد لمواطنيه أهمية قنوات الري، ولهذا أبدت السفارة اليابانية استعدادها لدعم حكومته لضمان وصول المياه للمزارعين المحليين وتجنب التعرض للجفاف بسبب تغير المناخ. مشيرا الى ان حكومته ستنفذ استراتيجيتها من خلال بناء القدرات وتوعية الناس بعدم الحصول فقط على البنية التحتية كقناة المياه بل الاستفادة منها لتنميتها.


وقال كاميدا إنه من خلال المنح المقدمة لمشاريع الأمن البشري، دعمت الحكومة اليابانية 215 مشروعا في أوغندا منذ عام 1992 في مجالات التعليم والمياه والصرف الصحي، والصحة، والزراعة، وغيرها من قطاعات التنمية الاجتماعية للحد من الفقر وضمان حقوق الإنسان، كما تحملت الحكومة اليابانية تكاليف مشروع المياه بقيمة 97 الف دولار ويمتد من بحيرة كاكو في مقاطعة ريرو الفرعية ما يساهم في توفير المياه النظيفة لـ 18 الف شخص.