شخصيات لا يجوز لهم الترشح لإنتخابات الرئاسة في إيران (تقرير)

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هناك عدد من الشخصيات في إيران لا يجوز لهم الترشح لإنتخابات الرئاسة، وذلك أما تطبيقًا للدستور الإيراني أو تطبيقًا لتعليمات ولاية الفقيه، مما يؤكد مدى العنصرية التي تعيش فيها إيران وحالات القمع التي تتمتع بها طهران.

 

منع السنة من الترشح للرئاسة


في إطار الدستور الإيراني الذي وضعه "الخميني" زعيم نظام الملالي الإيراني، يمنع فيه أن يترشح لرئاسة الجمهورية الإيرانية من هو بغير المذهب الشيعي "الإثني عشرية" ما يحول رئاسة الجمهورية الإيرانية إلى حكر على الطائفة الشيعية دون غيرها من الإيرانيين.

 

الدستور الإيراني الذي وضع بإشراف وأوامر الخميني ينص في مادته الـ35 المتعلقة بشروط الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية الإيرانية أن يكون من الشخصيات الدينية والسياسية وتابعاً للمذهب الشيعي "الإثني عشرية" الذي هو أساس الحكم في إيران.

 

وهنا دعا زعيم أهل السنة في إيران عبد الحميد إمام وخطيب أهل السنة في إقليم بلوشستان جنوب شرقي إيران، النظام الإيراني لرفع المادة القانونية التي تمنع أهل السنة من الترشح أو الوصول لمنصب رئيس الجمهورية، مضيفًا أن “النظام مطالب بعدم التفرقة بين الشيعة والسنة في الحقوق والواجبات.

 

وأضاف: "نحن نعتقد أن هذه المادة القانونية من الدستور التي تتعلق بالانتخابات الرئاسية، يجب تغييرها من أجل أن تسمح المجال للشيعة والسنة بالترشح والوصول إلى هذا المنصب من دون قيود قانونية".

 

منع النساء من الترشح للرئاسة

ويمنع مجلس صيانة الدستور النساء من الترشح للانتخابات، على الرغم من أن عددًا من أبرز رجال الدين ومحامي حقوق الإنسان يجادلون بأن الدستور لا يستبعدهن، ويشترط في المرشح كي يتم اعتماده رسميًا أن يكون من أصول إيرانية وأن يكون مواطنًا إيرانيًا، ويجب أن يعتبر شخصية سياسية أو دينية مرموقة ولديه سجل لا تشوبه شائبة في الورع والإخلاص للجمهورية الإسلامية.

 

منع أحمدي نجاد من الترشح

ومنع المرشد الإيراني علي خامنئي الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد عدم من الترشح في الانتخابات المقررة العام المقبل؛ ما يزيل فعليًّا تحديًا كبيرًا كان من المحتمل أن يواجه الرئيس الحالي حسن روحاني.

 

وقال "خامنئي": إن أحمدي نجاد جاء إليّ وأنا قلت له ألا يترشح؛ لأنني أعتقد أن ذلك ليس في مصلحته، وليس في مصلحة البلاد"، مضيفًا "من شأن ذلك خلق قطبين متضادين وانقسامات في البلاد وهو ما أظنه مضرًّا".

 

منع حامد بقائي من الترشح

ومنع مجلس صيانة الدستور أحمدي نجاد المقرب حامد بقائي من خوض الانتخابات، وقال المستشار الإعلامي لأحمدي نجاد: إن قرار المجلس أزاح عن كاهلهما هذا الدور وهذا التكليف، على حد قوله.