بالأرقام... ظاهرة تهدد السلطات في إيران "تقرير"

أخبار محلية

خامنئي
خامنئي

تحاول السلطات في إيران كبح ظاهرة معدلات الطلاق، عبر فرض قوانين وتشريعات تساهم في الحد منها ، حيث تعاني إيران من ارتفاع كبير في معدلات الطلاق ، اذ تشير التقديرات إلى أن هناك حالة طلاق كل ثلاث دقائق في إيران ، بالاضافة إلى توجيه رسمي بضرورة التخفيف من هذه الظاهرة لما تتركه من أثر على المجتمع الايراني.

 

ولفت مدير عام مكتب إحصاء السكان الإيراني، علي أكبر محزون، الى ارتفاع معدلات الطلاق في إيران خلال العام الماضي بنسبة 9.3 في المئة، مشيراً إلى أنه خلال الستة أشهر الأولى من 2015 تم تسجيل 83 الف و277 حالة طلاق، مؤكداً أنّ طهران تتصدر هذه النسب.

 

وارتفعت أخيراً حفلات الطلاق في المجتمع الإيراني، والدراسة التي نشرتها صحف إيرانية والصادرة عن مركز الإحصاء ومنظمة السجل المدني، أشارت إلى أن الطلاق ارتفع بنسبة 2.4 في المئة مقابل تراجع الزواج بنحو 3.4 في المئة خلال الأشهر التسعة الأخيرة.

 

وكان مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي أعرب عن أسفه لارتفاع معدلات الطلاق وأعداد السجناء في البلاد، وطالب السلطة القضائية ومحكمة شؤون الأسرة بالسعي للتوسط وحل القضايا العالقة بين الأزواج قبل إصدار حكم الطلاق، الذي يستغرق إصداره ما بين تسعة أشهر وعامين.

وفي وقت سابق، حذر خبير في قضايا حقوق الإنسان في جامعة بهشتي من خطر يهدد إيران بسبب ارتفاع معدلات الطلاق ورواج حفلات الطلاق في المجتمع الإيراني، ما أثار غضب الأوساط الدينية والحكومية في إيران.

 

وكشف مراقبون " لليمن العربي"، تتعددت أسباب الطلاق في إيران حيث شمل مشكلات الاقتصادية وإدمان المخدرات والعنف البدني والخيانة،  ولكن خبراء يقولون إن ارتفاع معدلاتها يشير إلى تغيّر كبير في المجتمع الإيراني.

 

وذكرت مواقع الكترونية اجتماعية إيرانية أن العقم هو السبب الثالث في ارتفاع حالات الطلاق، مشيرة إلى أن "مسألة العقم وعدم الإنجاب حساسة وتختلف تبعاً للظروف الثقافية من مجتمع لآخر".

 

وكشف تقرير جديد إن العلاقات الغرامية خارج إطار الزواج بين المراهقين الإيرانيين تزايد بشكل كبير، وذلك نقلاً عن كتاب صدر حديثاً بعنوان «سلامة المرأة والمحيط".

 

وقال موقع راديو فردر الإيراني إن مراهقين كُثر دون سن الـ18 يدخلون في علاقات قبل الزواج، و52 في المئة من البنات يعشن مع أصدقائهن الشباب في السكن الجامعي، و10 في المئة منهن لديهن علاقات غير شرعية.

 

وكان القضاء الإيراني حجب في العام 2014، مجلة لتشجيعها العلاقات خارج إطار الزواج إذ يعيش الطرفان تحت سقف واحد وفق ما يسمى بـ الزواج الأبيض في إيران، فيما ألقى مسؤولون في وزارة الشباب والرياضة اللوم على وسائل الإعلام في إثارة الاهتمام به.

 

وأفادت وكالة مهر للأنباء أن مكتب الإحصاء، أعلن أن المجال العمري للطلاق لدى الرجال يكون بين عمر الـ 30 و34، اما عند النساء بين 25 و29 عاماً.