إيمانويل ماكرون : الصعود المفاجئ لشخصية رائدة من النخبة

عرب وعالم

إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون

إيمانويل ماكرون : الصعود المفاجئ لشخصية رائدة من النخبة باريس يعد ايمانويل ماكرون/39 عاما/ أصغر مرشح في الانتخابات الرئاسية الفرنسية. 

ويصور وزير الاقتصاد السابق نفسه كشخصية رائدة ،على الرغم من ان السيرة الذاتية تشير إلى أنه من النخبة. ويقول إن الانقسام بين اليسار واليمين الذي هيمن على السياسة الفرنسية قد عفا عليه الزمن، وشكل في العام الماضي حركته السياسية الجديدة، التي يطلق عليها "إلى الأمام".  

وربما يجعل موقفه الوسطي من الأسهل بالنسبة له أن يكسب الدعم من اليسار واليمين ضد مرشحة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف، مارين لوبان، التي لا يزال ينظر إليها على أنها غير مقبولة من جانب الكثيرين.

 كان ماكرون، الذي غالبا ما كان يميل إلى الكلام في العموميات، أكثر قوة عند يهاجم زعيمة الجبهة الوطنية. ويشمل برنامجه فرض ضريبة على الثروة وتخفيضات في التأمين الاجتماعي للتحفيز على تشغيل العمالة، وإلغاء ضريبة الإقامة التي يدفعها معظم المواطنين. ويريد ماكرون أن يخفض الانفاق العام بمقدار 60 مليار يورو (64،5 مليار دولار) وخصوصا من خلال تعديل برامج التأمين الصحي والاجتماعي. 

وسوف يقابل ذلك استثمارات قدرها 50 مليار يورو تركز أساسا على تدريب القوى العاملة ، وتوليد الطاقة الخضراء. و ماكرون مؤيد بقوة لأوروبا، لكنه يقول أن فرنسا يجب أن تعمل مع ألمانيا من أجل اتحاد أوروبي أكثر حماية من الناحية الاجتماعية . ودرس ماكرون في المدرسة الوطنية للإدارة التي تدرب كبار البيروقراطيين في فرنسا، ثم عمل كمفتش ضرائب قبل انضمامه إلى بنك روتشيلد التجاري.

 في عام 2012 التحق بطاقم الرئيس الاشتراكي فرانسوا اولاند، وكان وزيرا للاقتصاد من عام 2014 حتى العام الماضي. وهو معروف أيضا لأنه تزوج من معلمة في المدرسة الثانوية الفرنسية، تكبره بـ24عاما .