قرار حوثي بتعيين "الحيفي" مستشاراً رئاسياً يُثير سيلاً من السخرية اللاذعة (تقرير)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

أثار قرار أصدرته مليشيا الحوثي في صنعاء، بتعيين شاب يبلغ من العمر 19 عاماً، مستشاراً في مكتب رئاسة الجمهورية بدرجة مدير عام، سيلاً من السخرية اللاذعة على مواقع التواصل الاجتماعي.


وكان ناشطون وحقوقيون، تداولوا وثيقة مسربة للقرار الذي يعين هاشم الحيفي من مواليد 1997، مستشارًا لرئاسة الجمهورية، مطلع الشهر الجاري.

وصدرت الوثيقة عن وزارة الخدمة المدنية، والتي طالبت المالية بتحديد مستحقات المستشار الجديد، وإكمال معاملته ضمن موازنة مكتب رئاسة الجمهورية.


"لعب بالسيكل والأتاري"

ورصد "اليمن العربي"، أبرز ما قاله الناشطون، تعليقاً على القرار الحوثي، قال عبدالوهاب طواف : "لا تصوبوا أسلحة نقدكم إلى أبننا العزيز هاشم الحيفي؛ فهو ولد صغير مازال يحتاج للعب بالسيكل وألعاب الاتاري وقراءة مجلات ماجد وميكي ماوس".

وأضاف طواف في صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك: "وماهو إلا ولد يفرح بما أُعطي كما هو حال أولادنا. وأنا على ثقة أن لهاشم عقل أنظف من عقول ( إن كان هناك عقول) الصماط ومحمد الحوثي وعقلان".


وتابع: "وجهوا نيران نقدكم على الكبار الذين خضعوا لمراهق في مران لم يدخل المدرسة أصلاً".

وقال: "لا تنسوا أن يحيى بدرالدين الحوثي وزير تربية وتعليم وهو لم يحصل حتى على سادس ابتدائي، أي والله وزيراً للتربية والتعليم حته واحده"، مضيفاً :"أتركوا ولدنا هاشم يعيش طفولته؛ فهو ضحية أساطير الإصطفاء والبطنين؛ وركزوا على إستعادة الدولة التي أعتلاها أجهل وأحقد من في اليمن". حد وصفه.


40 عاماً

من جانبه، علق أحد اليمنيين في "تويتر" على قرار تعيين الحيفي قائلاً: "يارب ارزقنا من رزق هاشم الحيفي، والدي جلس 40 عاماً يتنقل من وظيفة لوظيفة ووصل لمستشار وهذا بعد الثانوية عللا طول، لو علم أبي بالقرار لانتحر".


من جهته، قال عبدالله الزيعلي: "هاشم الحيفي ذو الـ19 عاماً لديه العديد من الشهادات صادره من جهات رسمية ، هي.شهادة ميلاد ، وشهادات التطعيم ضد شلل الاطفال "


قصة زميلي وإقليم حضرموت


أما محمد السامعي، قال: "ذكرتنى هذه القصة بقصة زميلى كنت أدرس معه وهو في نفس المعهد بعدن خلصنا الدراسة طلعت صنعاء عشان أخذ الشهادة وأقدم بالخدمة المدنية وجدت زميلي موظف بديوان الوزارة".


أما الناشط، همدان العليي، علق على القرار الحوثي بالقول: "قالوا إن مستشار مكتب الرئيس الجديد هاشم الحيفي (19 سنة) راسب في الثانوية.وزعلانين ليش حضرموت أعلنت إقليم.


من جانبه، قال الناشط، وليد العمري تعليقاً على القرار الحوثي: "وزير يوظف 40 إمرأة خلال شهر، ووزير يعين غلاما مستشاراً رئاسياً.. شكلنا عدنا الى عصر الجاهلية عهد "الجواري والغلمان".


وأضاف في منشور آخر: "تعيين "غلام" مستشاراً رئاسياً يندرج في إطار أي طابور ياهؤلاء..؟؟..اقترح تحويل رئاسة الجمهورية الى حضانة للأطفال".


ثلاثة غلمان

أما الشاب جمال، قال: "ثلاثه غلمان في الحارة بيلعبوا تحت البيت، كنت أريد أسكتهم ، أو كل واحد يروح عند أمه .. بعدها ترددت .. تخيلوا يطلعوا مستشارين و أرجع أودف".


من جانبه، ذكر ماهر في منشور له: "مصدر مسئول في رئاسة الجمهورية يكذب الشائعات حول ان المستشار الذي عينه عقلان راسب في ثالث ثانوي ويؤكد انه المستشار حالياً في ثاني ثانوي ويطلب من الجميع تحري الدقة والفاصوليا مع البيض، ذلحين من الطابور الخامس الذي بينتقدوا التعيين والا الذي عينوا هذا البزغه مستشار"، حد تعبيره.