خلاف روسي إسرائيلي حول إنشاء قاعدة بحرية إيرانية في سوريا

أخبار محلية

بوتين ونتنياهو أرشيف
بوتين ونتنياهو "أرشيف"

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" ان اسرائيل تعتبر خطط ايران لاقامة قاعدة بحرية في سوريا خطرة ومؤذية إلى دول أخرى وأن حجج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المؤيدة لإنشاء هذه القاعدة ليست مقنعة.

في مارس، عقد نتنياهو وبوتين اجتماعا رسميا في موسكو، حيث ناقش القادة، من بين العديد من القضايا الأخرى، نوايا طهران لإنشاء قاعدة بحرية في مدينة اللاذقية السورية.

وقال نتانياهو "لقد قلت هذا للرئيس بوتين انها ليست فكرة جيدة ... قلت انه ليس من مصلحة أحد، بما فى ذلك روسيا، أن يكون هناك قاعدة بحرية إيرانية فى البحر المتوسط ​​... ولم أسمع حجة قوية".

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلى وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية سبوتنيك أن الخلاف مع موسكو حول قضية خطط ايران البحرية المزعومة لم يؤثر على العلاقات الثنائية بشكل عام.

وقال نتانياهو "يجب أن أقول إن لدينا علاقة جيدة مع روسيا ولدينا علاقة جيدة مع الرئيس بوتين ولكن هذه نقطة نختلف فيها".

وكان رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية محمد حسين باقري، قد قال في نوفمبر2016 إن طهران قد تحتاج إلى قواعد بحرية على سواحل اليمن وسوريا "يوما ما".

وفي مارس، أفادت وسائل الإعلام أن طهران كانت على وشك التوصل إلى اتفاق مع الرئيس السوري بشار الأسد بشأن إنشاء قاعدتها البحرية في اللاذقية.