مهرجان الشارقة القرائي يقدم النصائح والإرشادات للتعامل مع الأطفال

ثقافة وفن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت الكاتبة والمدربة التربوية همسة يونس، أن الحوار مع الأطفال واليافعين هو أساس التربية الصحيحة، وأنه الحل الجذري لجميع المشكلات التي تصدر عن الصغار في مراحل طفولتهم المختلفة.


جاء ذلك خلال الجلسة التفاعلية، التي أقيمت، بمركز اكسبو الشارقة، ضمن البرنامج الثقافي المصاحب للدورة التاسعة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل.


وبوصفها مدربة وخبيرة في الحقل التربوي، قدمت همسة يونس خلال الجلسة، التي حملت عنوان "الطفل العنيد"، حزمة من النصائح والارشادات التي يتوجب على الآباء والأمهات أثناء تعاملهم مع أطفالهم.


وحول أنواع العناد قالت همسة:" للعناد نوعان، هما: العناد الطبيعي وهو الذي يلازم الطفل في العادة من عمر 2-7 سنوات، والعناد غير الطبيعي أو المرضي، وهو الذي يصيب الطفل كنتيجة حتمية لسوء تعامل الوالدين مع ظاهرة العناد الطبيعي، فالتعامل الخاطىء معه، والتهديد والعقاب المستمر، والمعاملة القاسية التي تمارس ضد الطفل، تجعله أكثر حماساً لمحاكاة هذه الأساليب داخل الأسرة وفي المدرسة".


وأشارت همسة، إلى أن الطفل العنيد يتمتع دائما بشخصية قوية، ويلجأ دائماً إلى الاستقلالية وفرض آرائه، مؤكدة أن ذلك أمر طبيعي وغير مقلق في مراحل معينة من العمر، لافتة إلى أن التعامل الصحيح مع هذه السلوكيات يتمثل في منح الطفل مزيدا من التقدير والاحترام، وتقديم النصائح والإرشادات له في قالب من الحب والحزم معا.