«رايتس ووتش» تتهم الحوثيين باستخدام ألغام محظورة فى اليمن

أخبار محلية

أرشفية
أرشفية

اتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش، اليوم، جماعة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، على عبدالله صالح، باستخدام ألغام أرضية مضادة للأفراد محظورة فى اليمن.

وقالت المنظمة، فى بيان نشرته فى موقعها الإلكترونى: إن «قوات الحوثى وصالح استخدمت ألغاما أرضية فى ست محافظات على الأقل منذ أن بدأ التحالف بقيادة السعودية عمليات عسكرية دعما للرئيس عبدربه منصور هادى فى مارس 2015، وتسببت الألغام على ما يبدو فى قتل وتشويه مئات المدنيين، وعطلت الحياة المدنية فى المناطق المتضررة»، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

ولفتت المنظمة إلى أن «الألغام الأرضية تشكل تهديدا للمدنيين بعد انتهاء الصراع بوقت طويل». وأفاد ستيف جوس، مدير قسم الأسلحة فى هيومان رايتس ووتش، بأن قوات الحوثى وصالح دأبت على خرق الحظر المفروض على استخدام الألغام الأرضية على حساب المدنيين اليمنيين، وقال: «حظر اليمن الألغام المضادة للأفراد منذ قرابة عقدين من الزمن، ولا ينبغى للسلطات أن تتسامح مع استخدامها».

وأضاف البيان أن مبادرة رصد الألغام الأرضية التى أطلقتها «الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية» أفادت بأن 988 شخصا على الأقل قتلوا أو جرحوا بسبب الألغام الأرضية أو غيرها من مخلفات الحرب المتفجرة فى اليمن عام 2015.
وذكر البيان أن هيومان رايتس وثقت سابقا استخدام قوات الحوثى وصالح لألغام مضادة للأفراد فى محافظات عدن وأبين ومأرب ولحج وتعز فى عامى 2015 و2016، فضلا عن استخدامها العشوائى لألغام مضادة للمركبات.