بسبب قوانين التقادم.. إلغاء حكم بإدانة برلسكوني بالفساد

عرب وعالم

سيلفيو بيرلسكونى
سيلفيو بيرلسكونى

بموجب قوانين سقوط الاحكام القضائية بالتقادم، ألغى اليوم الخميس، حكم على رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق، سيلفيو بيرلسكونى، بالسجن ثلاث سنوات ،بسبب عملية الطعن طويلة الأجل.

وفي إيطاليا، لا تصبح الأحكام نهائية إلا بعد استنفاد جميع الطعون. وفي جميع الجرائم عدا الأكثر خطورة، يتم رفض القضية برمتها إذا لم تكتمل الإجراءات في موعد نهائي معين، وهو أمر يمكن أن يختلف من قضية إلى أخرى.

وذكرت وكالة أنباء أنسا أن محكمة الاستئناف في نابولي قضت بأن المدة قد انقضت في قضية تقديم برلسكوني رشوة إلى عضو مجلس شيوخ منافس. وكانت هذه الجريمة، التي ثبت أن برلسكوني مذنب بها في عام 2015، وقعت قبل 11 عاما.

وخرجت القضية لدائرة الضوء عام 2013، بعد أن امتلك عضو مجلس الشيوخ سيرجيو دي جريجوريو مبلغا قدره 3 ملايين يورو (2ر3 مليون دولار أمريكي) بصورة غير قانونية. ودفع هذا الكشف إلى إجراء تحقيق أسفر عن إدانة في درجة التقاضي الأولى ضد برلسكوني.

وكان القضاة يعتقدون أن الرشوة كانت جزءا من خطة لتدمير الأغلبية البسيطة جدا التي تدعم حكومة رومانو برودي التي كانت في السلطة بين عامي 2006 و2008، والتي أعقبتها إدارة برلسكوني. وغادر دي جريجوريو تحالف برودى بعد تلقي الرشوة.