90 يوما لتحديد مصير "الاتفاق النووي" مع إيران

عرب وعالم

المتحدث باسم البيت
المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر

وجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب إدارته إلى مراجعة الاتفاق النووي مع إيران في مدة تستمر 90 يوما، ليرى إذا ما كان الاتفاق يصب في صالح الأمن القومي الأميركي. حسب ما أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض.


وقال شون سبايسر للصحفيين خلال إفادة صحفية يومية الأربعاء، إن ترامب "يقوم بالتصرف الحصيف عندما يطلب مراجعة الاتفاق الراهن".

والأربعاء اتهم وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إيران بالقيام "باستفزازات مستمرة مزعجة" لزعزعة استقرار دول في الشرق الأوسط وتقويض مصالح الولايات المتحدة في سوريا والعراق ولبنان.
              
وأبلغ تيلرسون الصحفيين بعد يوم من إعلان مراجعة للسياسة الأميركية تجاه إيران بما في ذلك عقوبات على طهران "إذا لم يتم لجم إيران فإنها لديها الإمكانيات للسير في نفس المسار الذي تسلكه كوريا الشمالية..."
              
وأضاف قائلا "سياسة شامة بشأن إيران تتطلب أن نتصدى لكل التهديدات التي تشكها إيران ومن الواضح أنها كثيرة."

إلى ذلك، قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس الأربعاء، بعد اجتماع مع كبار المسؤولين السعوديين "في كل مكان حيثما تنظر إذا كانت هناك مشكلة في المنطقة فإنك تجد إيران".
              
وأضاف قائلا "علينا التغلب على مساعي إيران لزعزعة استقرار بلدآخر وتشكيل ميليشيا أخرى على شاكلة حزب الله اللبناني لكن المحصلة النهائية هي أننا على الطريق الصحيح نحو ذلك".