السبب الوحيد وراء استشراء الفساد في إيران

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعاني جمهورية إيران من تضخم الفساد وانتشاره بشكل كبير بخلاف الدول الأخرى حول العالم مما ينذر بعواقب وخيمة ستحل بإيران في القريب العاجل في حال استمر الفساد يتصاعد بوتيرة عالية .


ويرى مراقبون لـ " اليمن العربي " ان السبب الرئيسي وراء استشراء الفساد في إيران هو نوع نظام الحكم المتمثل في ولاية الفقيه التي تشرعن له نهب المال العام والحقوق .


كما يرى المراقبون ان شرعنة ولاية الفقيه له ولسلطاته نهب المال العام وممتلكات وحقوق المواطنين باسم الله والحسين أكبر مسبب للفساد .


ومن خلال الحق الإلهي المزعوم في الحكم يستطيع اصحاب النفوذ في السلطات الايرانية نهب المال العام وحقوق المواطنين باسم الله والحسين .


ولكون الفساد في إيران شرعنه نظام ولاية الفقيه بل أوجبه وجعله حقاً من الحقوق له ولنظامه الحاكم لا غرابة ان استشراء الفساد في إيران بشكل كبير كونه فريضة يتقربون بها إلى الله وليس جريمة حرمها الله ودينه الاسلام وكافة الديانات السماوية وحتى القوانين الدولية .


وبعد أن صدرت إيران نظام الفقيه إلى اليمن عبر انقلاب الحوثيين وصالح على السلطات الشرعية في اليمن سبتمبر 2014 م، شرعت مليشيا الحوثي الموالية لإيران في نهب المال العام وافراغ خزينة الدولة ونهب حقوق وممتلكات المواطنين باسم الحق الإلهي .


وقد عرضت مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية الموالية لإيران اليمن أسوأ مراحل الفساد بعد ان نهبت خزينة الدولة وممتلكات المواطنين على شريعة نظام ولاية الفقيه المشرعنة أو بالأصح الموجبة للفساد ونهب المال العام والخاص .