صحيفة: 126 مركز دراسات وأبحاث تابع للإخوان في الدول العربية

عرب وعالم

اليمن العربي

أكدت صحيفة الشاهد الكويتية، أن مُعظم مراكز الأبحاث والدراسات في الخليج، والعالم العربي، خاضعة تنظيمياً وفكرياً للإخوان المسلمين، الذي يعول عليها لنشر وتثبيت أفكاره في المنطقة.

 

وأوضحت الصحيفة نقلاً عن مصادر لم تُسمها، أن 9 مراكز دراسات وأبحاث على الأقل، في الكويت وحدها على صلة بجماعة الإخوان، الذين يعينون فيها" مستشارين وقياديين ينتمون إلى الفكر الإخواني لنشره بين المواطنين، وأن ٪65 من مراكز الابحاث في الكويت إخوانية من أصل14 مركزاً" كانت تعمل في البلاد.

 

وأوضحت الصحيفة أن العدد الأكبر من هذه المراكز اختفى "بعد التضييق عليهم، ليصل العدد إلى إثنين فقط" دون أن يعني ذلك اندثار هذه المراكز التي تحولت حسب الصحيفة إلى العمل في الظل، بما أن "بعض الرموز الاخوانية أنشأت أقساماً خاصة بالبحوث والدراسات على مواقع الانترنت، وحتى داخل مقرات عملها، لتوظيف الباحثين من جماعة الإخوان، وبمرتبات عالية".

 

وقالت الصحيفة نقلاً عن هذه المصادر أن هذه "المراكز أُنشئت تحت مظلات مختلفة لنشر الفكر الإخواني، بتقديم دراسات مضللة، وأبحاث تركز على اختلاق صراعات وهمية، لإثارة اضطراب المواطنين، وصرف انتباههم عن القضايا الرئيسية".

 

وأضافت ان هذه المؤسسات والمراكز في الدول العربية تعمل على ايجاد صراع فكري، وديني، وثقافي، يبتعد بالمجتمعات عن قيمها الفكرية الراسخة، مشيرةً إلى وجود ما لايقل عن 25 مركزاً إخوانياً في مصر وحدها، وفي بعض دول الخليج، وليبيا، وتونس، والجزائر.