الإرياني: يهود اليمن يواجهون خطر الترحيل العنصري من قبل المليشيات

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكر وزير الاعلام اليمنى لراديو اسرائيل ، يوم الأحد ، أن هناك حوالى 50 يهوديا ما زالوا فى اليمن، وان جميعهم فى خطر بسبب حملة التطهير العرقى التي يقودها المتمردون الحوثيون المدعومون من ايران.

 

وأفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل أن الوزير معمر الإرياني قال ان شعار الحوثي هو"الموت لأمريكا. الموت لإسرائيل. لعنة على اليهود. النصر للإسلام. الله أكبر "وأنهم يتصرفون وفقا لذلك، ويستهدفون السكان اليهود القليلين الباقين في البلاد، والذي يعيش معظمهم في مجمع مجاور للسفارة الأمريكية في العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون.

 

وقال الإرياني إن فقدان السكان اليهود في البلاد يعد ضربة لتراث وثقافة اليمن، وأن الحكومة اليمنية تأمل في إعادة إقامة علاقات مع المجتمعات اليهودية من أصول يمنية.

 

وكان قد وصل 19 يهوديا يمنيا الى اسرائيل بعد مهمة انقاذ سرية في مارس من العام الماضي، وتم تنسيق المهمة من قبل وزارة الخارجية الأمريكية والوكالة اليهودية لإسرائيل، وهي خطوة مفاجئة نظرا لأن إسرائيل ليس لها علاقات دبلوماسية مع اليمن، كما أن الولايات المتحدة اغلقت سفارتها في البلاد عندما بدأت الحرب الأهلية في عام 2015،  وهناك حوالي 200 يهود يمني تم جلبهم إلى إسرائيل من قبل الوكالة اليهودية في السنوات الأخيرة.

 

كما تم نقل نحو 50,000 يهود يمني إلى إسرائيل في عملية السجادة السحرية في 1949-50. وقد لعبوا وذريتهم أدوارا بارزة في المجتمع الإسرائيلي، بما في ذلك المغني أوفره هزاع، والحائزة على الميدالية الأولمبية شاهار تزوبيري، ورئيس الكنيست السابق يسرائيل يشاياهو.