هل هددت كوريا الشمالية الولايات المتحدة بصواريخ من "الكرتون" والخشب؟

عرب وعالم

صورة من العرض العسكري
صورة من العرض العسكري "أرشيف"

شككت تقارير وخبراء في القدرات العسكرية الكورية الشمالية، مشيرين إلى احتمال لجوء نظام بيونغ يانغ، إلى تضخيم قدراته العسكرية والباليستية، وصولاً إلى عرض صواريخ من ورق مقوّى، أو خشب، في الاستعراض العسكري الضخم الذي نظمته السلطات الكورية الشمالية السبت الماضي، بحضور زعيم البلاد كيم يونغ أون.

ونقلت وسائل إعلام دولية، عن تقارير لصحف بريطانية، وكورية جنوبية، أن بعض الخبراء يُشككون في الصور التي بثها النظام، وبعض وسائل الإعلام الأجنبية التي واكبت الاستعراض العسكري الذي أقيم السبت الماضي، في العاصمة بيونغ يانغ.

ويعود التشكيك إلى الشكل الغريب لبعض المعدات العسكرية التي تضمنها الاستعراض من جهة، ومنع السلطات الصحافيين والمراسلين الأجانب من الاقتراب من الأسلحة المعروضة، وتحديد أماكن وجودهم، وزوايا التصوير، التي كانت بعيدة نسبياً عن الاستعراض، رغم غياب أي عراقيل موضوعية تمنع اقترابهم وصولاً إلى مسافة أقرب.

ونقل تقرير لصحيفة ذا صان البريطانية عن المحلل في الشبكة الكورية للدفاع، لي إيل - وو، أن "الصور المعروضة توحي أكثر بنماذج من ورق مقوّى، أو من خشب، أكثر من إيحائها، بصواريخ حقيقية".

أما المتخصص في متابعة الشؤون الكورية الشمالية، تشاد او كارول، فأعرب هو الآخر عن شكوكه في حقيقة رؤوس الصواريخ المعروضة، مشيراً إلى "علامات عليها توحي بأنها في دقة ما يُشبه الأنف المُركب"، إضافة إلى علامات وخدوش عليها، تُشير إلى "تركيبها المتسرع كما يبدو من درجة ميلان أحد الرؤوس".

ومن جهتها، قالت صحيفة الجورنالي الإيطالية، إن الصور حسب بعض الخبراء، ربما كانت لصواريخ من الخشب، بعد الشك في آثار الطلاء اللامع على سطحها.