محكمة العدل الدولية تصدر الأربعاء قرارها حول إجراءات عاجلة ضد روسيا

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

تصدر محكمة العدل الدولية الأربعاء قرارها بشأن الإجراءات العاجلة التي تطالب كييف بفرضها على روسيا التي تتهمها أوكرانيا بتقديم دعم مالي وبشري ومسلح للمتمردين في شرق البلاد الذي تمزقه مواجهات منذ ثلاثة أعوام.

وأكدت أوكرانيا في جلسة الشهر الماضي أنها لا تسعى من خلال هذه الخطوة لدى محكمة العدل الدولية سوى إلى "إجراء استقرار وتهدئة في وضع لا يمكن التكهن بتطوراته وخطورته".

ودخل شرق أوكرانيا قبل أيام عامه الرابع من المواجهات بين المتمردين الموالين لروسيا وكييف. وأسفر النزاع عن سقوط حوالى عشرة آلاف قتيل منذ اندلاعه في إبريل (نيسان) 2014 بعد شهر على ضم موسكو شبه جزيرة القرم.

وتريد كييف أيضاً أن يتوقف "كل تمييز" حيال الأقليات في شبه جزيرة القرم.
فأوكرانيا تعتبر أن روسيا تنتهك المعاهدة الدولية حول إزالة كل أشكال التمييز العنصري عبر إساءة معاملة تتار القرم من خلال قمع التعبير السياسي والثقافي عن هويتهم.

ولجأت كييف في منتصف يناير (كانون الثاني) إلى محكمة العدل الدولية بعدما أمضت سنوات على حد قولها، في الاحتجاج على "دعم الإرهاب" من قبل موسكو المتهمة بتمويل المتمردين الانفصاليين الذي يقاتلون القوات الحكومية الأوكرانية.

وتريد حكومة كييف أن تؤكد محكمة العدل الدولية أن "الاتحاد الروسي يتحمل مسؤولية دولية" عن "أعمال إرهاب ارتكبها مؤيدوه في أوكرانيا".