بنك الكويت الوطني: ارتفاع الدولار إثر خفض "الفيدرالي الأمريكي" ميزانيته

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال بنك الكويت الوطني إن الدولار الأمريكي حقق ارتفاعا خلال الأسبوع الماضي عقب إعلان المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض ميزانيته.


وأضاف الوطني في تقريره الاقتصادي عن أسواق النقد الصادر اليوم  الأحد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يحبذ ارتفاع الدولار وأسعار الفائدة بل يسعى إلى وضع سياسات من شأنها تعزيز نمو الاقتصاد الأمريكي.


وأوضح أنه مع استمرار تراجع العوائد الأمريكية بعد بلوغها الذروة مطلع العام الحالي تلقى المستثمرون دعما واسعا للتحول إلى العملات ذات العائد الأعلى وللبحث عن المزيد من المخاطر على الرغم من ارتفاع المخاطر السياسية العالمية.


وذكر أن ارتفاع المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط والعالم سيطر على الأسواق هذا الأسبوع مبينا أن رئيسة المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جانيت يلين أعلنت أن خطط رفع أسعارالفائدة التدريجية في بلادها تهدف إلى استدامة التوظيف الكامل والتضخم عند معدل 2 في المئة دون التسبب بنمو اقتصادي سريع يؤدي إلى ارتفاع معدل التضخم.


وعن الاقتصاد الأوروبي أفاد (الوطني) بأن الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو تراجع في فبراير الماضي على خلفية تراجع الإنتاج عن بداية السنة بنسبة 3ر0 في المئة مقابل التوقعات بارتفاع نسبته 1ر0 في المئة.


وبين أن سوق العمل البريطاني استمر في إظهار صورة قوية للتوظيف مع نمو أجور ضعيف على الرغم من أن معدل البطالة بقي عند 7ر4 في المئة لافتا إلى أن مجموع الأجر والأجر العادي تطابقا فقط مع التضخم في فبراير بارتفاعهما بنسبة 3ر2 في المئة على أساس ربع سنوي وبنسبة 2ر2 في المئة على أساس سنوي.


وبين أنه بحسب آخر تقرير من بنك إنجلترا فإن معدل البطالة التعادلي يبلغ 5ر4 في المئة على الرغم من أن المعدل الحالي هو تقريبا عند التوظيف التام لا يبدو أن ذلك ينعكس في ارتفاع نمو الأجور.


وأشار إلى أن بنك إنجلترا أعلن حاجته للمزيد من الارتفاع في نمو الأجور لاسيما مع ارتفاع معدل التضخم إلى 3ر2 في المئة خلال مارس الماضي متوقعا أن يبدأ ارتفاع الغذاء والملابس بالضغط على ميزانيات العائلات.