عسيري: الشرعية خيرت المجتمع الدولي بأمرين بشأن ميناء الحديدة

أخبار محلية

عسيري
عسيري

أكد مستشار وزير الدفاع السعودي اللواء أحمد عسيري، أن ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة مليشيات الحوثيين والرئيس المخلوع علي صالح أصبح قاعدة للهجوم على خطوط الملاحة الدولية، كما أنه يوفر المال والتواصل للمليشيات وأصبح مصدراً لتسريب السلاح إلى الداخل اليمني عوضاً عن المساعدات

وأشار الى أنه تحول إلى قاعدة تستهدف حركة الملاحة في باب المندب، مؤكداً أن التحالف "خيّر المجتمع الدولي بين التفتيش أو خضوعه للشرعية".

 

وعلى هامش ندوة في العاصمة الفرنسية باريس، شدد عسيري على أن الميناء مهم،و التحالف لن يسمح بأن تصبح مليشيات الحوثي في اليمن كمليشيات "حزب الله" في لبنان..

ولفت خلال الندوة التي بثتها "العربية"، السبت، إلى أن قوات التحالف منحت أكثر من 6 آلاف تصريح لجهات دولية للعمل داخل اليمن، مشيراً إلى أن هناك منظمات تطلق تقارير عن اليمن وهي غير موجودة فيه.

 وأوضح أن العمليات العسكرية في اليمن تتم بشكل حذر لحماية المدنيين، مضيفاً أن "المليشيات الحوثية وضعت مراكز القيادة والسيطرة بين المدنيين".

 

وأكد المستشار السعودي أن الشرعية حققت تقدماً في اليمن والقيادة السياسية عادت إلى عدن، مضيفاً أن التحالف يتعاون مع قوات الشرعية اليمنية لهزيمة تنظيم "القاعدة".

 

وعن الحل السياسي، شدد مستشار وزير الدفاع السعودي على أن التحالف العربي "يسعى لحل سياسي شامل يرضي الجميع"، معتبراً أن الحل في اليمن يجب أن يشمل تطبيق القرارات الدولية وإرادة اليمنيين، رافضاً القبول بأي "أفكار رمادية تجعل الانقلابيين جزءاً من الحل في اليمن"..