رئيس وزراء رومانيا: الكويت "شريك أساسي" بالمنطقة

عرب وعالم

رئيس وزراء رومانيا
رئيس وزراء رومانيا

وصف رئيس وزراء رومانيا سورين غرنديانو، دولة الكويت بأنها "شريك أساسي" لبلاده في منطقة الخليج معربا عن رغبته في تطوير العلاقات بين الجانبين في جوانبها الاقتصادية والاستثمارية وزيادة حجم المبادلات التجارية بينهما.

جاء ذلك لدى اجتماع غرنديانو بمقر الحكومة في بوخارست مع سفير دولة الكويت لدى رومانيا طلال منصور الهاجري لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية.

وقال السفير الهاجري في اتصال هاتفي مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم السبت ان غرنديانو عبر خلال الاجتماع عن "تهانيه الخالصة" لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لنيله لقب (قائد للعمل الإنساني) وتسمية دولة الكويت (مركزا للعمل الإنساني) من الامم المتحدة.

ونقل الهاجري عن غرنديانو تأكيده ان دولة الكويت "شريك أساسي" لرومانيا في منطقة الخليج معربا عن رغبته في تطوير العلاقات بين الجانبين في جوانبها الاقتصادية والاستثمارية وزيادة حجم المبادلات التجارية بينهما.

وأضاف ان رئيس وزراء رومانيا أشار في هذا السياق الى فرص التعاون المتاحة بين الدولتين في المجالات الزراعية والصناعية والسياحية.

وأوضح ان غرنديانو استذكر خلال المباحثات الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الوزراء الروماني الأسبق فيكتور بونتا الى الكويت في مايو 2015 وما أسفرت عنها من اتفاقيات للتعاون المشترك بين البلدين.

وذكر الهاجري انه نقل من جانبه تحيات سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الى رئيس وزراء رومانيا وتمنياته لبلاده بالتقدم والأمن والرخاء.

ودعا الهاجري خلال الاجتماع غرنديانو الى بذل المزيد من المساعي والجهود لمعرفة مصير المواطن الكويتي محمد طاهر البغلي المختفي في رومانيا منذ 5 اغسطس 2015 في ظروف غامضة مؤكدا في الوقت نفسه كامل التقدير للجهود التي بذلتها ومازالت تبذلها السلطات الرومانية من أجل حل هذه القضية الإنسانية.

على جانب آخر تطرق السفير الهاجري خلال اتصاله الهاتفي مع (كونا) الى لقاء جمع وفدا من السفراء العرب في بوخارست مع وزير خارجية رومانيا تيودور ميليشكانو الاسبوع الماضي في إطار عملية التواصل وتعزيز الحوار بين رومانيا والدول العربية.

وقال الهاجري ان الاجتماع استعرض جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها المسائل السياسية وتطورات الأوضاع في المنطقة العربية والشرق الأوسط ومحاربة الارهاب بالاضافة الى المواضيع الثقافية والاقتصادية والإنسانية مع وجود رغبة مشتركة في تطويرها والارتقاء بها لآفاق أرحب.

واشار الى ان الجانبين اكدا حرصهما على فتح قنوات اتصال على جميع المستويات الرسمية والبرلمانية والشعبية مشيرا في هذا السياق الى انه من المقرر ان تشارك الدول العربية ممثلة بسفاراتها بجناح عربي خاص في معرض الكتاب برومانيا أواخر الشهر المقبل.

ووصف السفير الهاجري في ختام تصريحه العلاقات الكويتية - الرومانية بأنها "جيدة بالنظر الى المصالح المشتركة التي تربط البلدين والى التواصل المستمر واللقاءات رفيعة المستوى" بينهما ومن أبرزها زيارة رئيس الوزراء الروماني السابق فيكتور بونتا للكويت في مايو 2015 موضحا ان هذه الزيارة تمخضت عن توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين.