بالأدلة.. هل تقف قاعدة اليمن وراء الحظر الأمريكي للسعودية والإمارات؟

تقارير وتحقيقات

قاعدة اليمن والسعودية
قاعدة اليمن والسعودية والامارات - ارشيفية

قالت شبكة CNN الأمريكية إن معلومات مخابراتية تم الحصول عليها في الأسابيع الأخيرة تشير إلى أن تنظيم القاعدة في اليمن سيقوم بإخفاء المتفجرات في بطاريات الأجهزة الالكترونية أثناء توجه الطائرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

علاقة القاعدة بالحظر الأمريكي للسعودية والإمارات


وربط محللون سياسيون ما أعلنته "السي إن إن" بقرار الإدارة الأمريكية الذي يقضي بمنع اصطحاب المسافرين من 8 دول في أفريقيا والشرق الأوسط لأجهزتهم الإلكترونية الشخصية الأكبر من الهواتف المحمولة معهم على متن الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة، وفقا لوسائل إعلام أمريكية، حيث تضمنت هذه الدول قطبي التحالف العربي السعودية والإمارات.

 

استغلال البطاريات في عمليات إرهابية

 

وأشارت الشبكة نقلاً عن مسؤول أمريكي، إلى أن المخابرات اكتشفت أن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية يتطلع لاستغلال البطاريات في أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأجهزة الالكترونية التجارية وهو ما أدى إلى بالولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة البريطانية إلى حظر الأجهزة.

 

وقال مسؤول أمريكي آخر لـ CNN إن المخابرات تشير إلى أن هذه القدرة تظهر بشكل متزايد مع تنظيم الدولة والقاعدة في سوريا والشباب الصومالي فضلاً عن القاعدة في جزيرة العرب.


تهديدات الطيران


وأشار المسؤول إلى أنه "ليس من الواضح تماماً إلى أي مدى تتشارك هذه التنظيمات المعلومات المحددة، ولكن هناك مجموعة متزايدة من المعلومات المخابراتية تشير إلى تهديدات الطيران".


القيود الأمنية الجديدة، التي فرضتها الولايات المُتحدة تتطلب من شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منع الناس من صعود الطائرات بالأجهزة المحمولة بما فيها الهواتف الذكية مع السماح بتخزينها عبر عنبر الشحن.