يلدريم يهنئ رئيس وزراء بلغاريا السابق لفوز حزبه بالانتخابات العامة

عرب وعالم

يلدريم
يلدريم

هنأ رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، بويكو بوريسوف، رئيس الوزراء البلغاري السابق، زعيم حزب "مواطنون من أجل التنمية الأوروبية لبلغاريا"؛ بمناسبة حصول حزبه على المركز الأول في الانتخابات العامة التي جرت مارس الماضي.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء التركية، مساء الخميس، أن يلدريم هاتف بوريسوف، وقدم له التهاني لفوز حزبه بالانتخابات التشريعة التي جرت في 26  مارس الماضي.

وأشار البيان أن يلدريم أكد خلال الاتصال لبوريسوف الأهمية التي تبديها تركيا لإقامة علاقات جيدة مع بلغاريا، ومواصلة حوار وثيق معها.

وأعرب يلدريم عن أمله في أن تكون الحكومة البلغارية الجديدة التي ستُشكل على وقع نتائج الانتخابات، وسيلة خير لبلغاريا الحليفة والجارة لتركيا.

من جانبه قدم بوريسوف شكره إلى يلدريم، مؤكداً الأهمية التي يبديها للعلاقات مع تركيا، متمنياً الخير في الاستفتاء على التعديلات الدستورية المزمع إجراؤها في تركيا الأحد المقبل.

ونال حزب “مواطنون من أجل تنمية أوروبية لبلغاريا” بزعامة  بوريسوف 32.55% من الأصوات، وفق نتائج غير رسمية للانتخابات التي بلغت نسبة المشاركة فيها 51%.

ووفقا لقانون الانتخابات، يوكل رئيس بلغاريا مهمة تشكيل الحكومة إلى القوة السياسية التي حصلت على أكبر عدد من أصوات الناخبين، وحال فشلها، تُوكل المهمة لثاني أكبر قوة سياسية، وإذا ما فشلت يحق للرئيس اختيار قوة سياسية ثالثة، أوالتكليف بتشكيل حكومة ائتلافية.

ويجب على الحكومة الحصول على دعم ما لا يقل عن 121 نائباً من أصل 240، لنيل ثقة البرلمان.

وأجريت الانتخابات في ظل تصاعد خطابات لعنصرية، وشكاوى من غياب العدالة الاجتماعية وتفشي الفقر في أفقر دولة بالاتحاد الأوروبي، إضافة إلى الجدل على خلفية عرقلة تصويت الناخبين مزدوجي الجنسية القادمين من تركيا.