واشنطن تفرض عقوبات على هيئة السجون فى طهران

عرب وعالم

ترامب
ترامب

أضافت الولايات المتحدة الخميس، إلى قائمتها السوداء المالية إحدى المنظمات المكلفة إدارة السجون فى إيران وخصوصا سجن إيوين الذى يشهد بحسب السلطات الأمريكية "انتهاكات خطيرة" لحقوق الانسان.

وتستهدف العقوبات الجديدة هيئة السجون فى طهران وأحد مسئوليها السابقين سهراب سليمانى الذي كان يتولى مسئولياته في أبريل 2014 حين تعرض سجناء سياسيون للضرب "لساعات عدة"، وفق ما أفادت وزارة الخزانة الأمريكية فى بيان.

وأعتبرت الادارة الأمريكية أن هذه التدابير مرتبطة ب"انتهاكات لحقوق الإنسان" ولا تتنافى مع التزام واشنطن فى يوليو 2015 برفع عقوباتها المتصلة بالبرنامج النووى لطهران.

وقال جون سميث أحد مسئولى وزارة الخزانة في البيان أن الولايات المتحدة "تثبت التزامها تحميل الحكومة الإيرانية مسئولية القمع المستمر لشعبها".

وفي مؤتمره الصحفى اليومى، أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر أن إيران تواصل "اعتقال" مواطنين أجانب وخصوصا أمريكيين "فى شكل ظالم"، داعيا إلى "الافراج الفورى عنهم".

ويضم سجن إيوين عددا كبيرا من السجناء السياسيين الذين تعرضوا بحسب الخزانة الأمريكية ل"سوء معاملة" و"عمليات تعذيب جسدى ونفسى" مع حرمانهم تلقي العلاج المطلوب.

وسهراب سليمانى هو شقيق الجنرال قاسم سليمانى، قائد "فيلق القدس" المسئول عن العمليات الخارجية في الحرس الثورى، والمدرج أصلا على القائمة الأمريكية السوداء بحسب سبايسر.

وبداية فبراير، فرضت إدارة دونالد ترامب عقوبات جديدة على إيران مرتبطة هذه المرة ببرنامجها للصواريخ البالستية ما اثار استياء طهران.