وزير الشئون الخارجية الجزائري: نعمل وأثيوبيا على رفع مستوى التعاون الإقتصادي

اقتصاد

اليمن العربي

أكد وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الجزائري رمطان لعمامرة امس الأربعاء أن الجزائر و أثيوبيا تعملان على رفع مستوى التعاون و التكامل الاقتصادي إلى "النوعية المتميزة والممتازة".


وقال لعمامرة - عقب لقائه مع وزير خارجية أثيوبيا ووركنه جيبيهيو امس - إن الدورة المشتركة الرابعة للتعاون بين الجزائر و أثيوبيا التي ستعقد غدا بالجزائر ستتوج بإبرام عدد من الإتفاقات الثنائية التي "ستطبق نصا وروحا لنتمكن من رفع مستوى التعاون و التكامل الإقتصادي إلى النوعية المتميزة و الممتازة بين البلدين اللذين يعتبران من الدول النافذة في القارة الإفريقية و من الدول التي تؤثر بعمق في العمل الإفريقي المشترك".


وأضاف أن جهود التعاون تنبثق من توجيهات رئيسي البلدين خلال لقائهما في الجزائر سنة 2015 و التي كللت بإطلاق مسار تعاون جديد لتوطيد العلاقات بين البلدين.


وفيما يتعلق بالمشاورات السياسية التي جمعته امس مع نظيره الأثيوبي ، أوضح لعمامرة أنه تم التطرق إلى عدد من المسائل الأساسية التي تندرج في إطار دعم الجزائر و أثيوبيا للإتحاد الإفريقي ولأجندة العمل المشترك في القارة السمراء.


وأكد أن " هناك تطابقا كاملا في وجهات النظر بين الجزائر و أثيوبيا فيما يتعلق بضرورة دعم العمل الإفريقي المشترك و تحقيق حلول إفريقية ناجحة لمشاكل القارة" ، مشيرا إلى أن هذا التطابق في وجهات النظر ينطبق على كافة بؤر التوتر و النزاعات.


وأوضح أن أثيوبيا هي واحدة من الدول الإفريقية الثلاث التي تمثل القارة في مجلس الأمن ، مشددا على أهمية تطوير العمل المشترك و أن تعبر عنه الدول الإفريقية الثلاث في مجلس الأمن الدولي.


من جانبه ، أشاد وزير الشئون الخارجية الاثيوبي بمستوى "العلاقات الجيدة" بين بلده و الجزائر على المستويين السياسي و الإقتصادي.


وقال إنه تطرق خلال لقائه مع لعمامرة إلى محاور سياسية بما في ذلك العلاقات الإستراتيجية بين البلدين ، مؤكدا عمق هذه العلاقات و متانتها كما تم بحث سبل تحقيق الإستقرار في القارة فضلا عن عدد من الموضوعات الدولية.